كتاب حمدان خوجة ونشاطه أواخر العهد العثماني وبداية الاحتلال الفرنسيكتب التاريخ

كتاب حمدان خوجة ونشاطه أواخر العهد العثماني وبداية الاحتلال الفرنسي

حمدان خوجة ونشاطه أواخر العهد العثماني وبداية الاحتلال الفرنسي مشروع مذكره تخرج مكمله لنيل شهادة الماستر في التاريخ المعاصر إعداد: إشراف الأستاذ: سهل وليد - علي زيان 0341 مقدمة: ........................................................................................................ في بداية تاريخ احتلال الجزائر تترائى وتتبين لنا بصورة واضحة السياسة الاستعمارية البشعة ، التي اتبعتها فرنسا للحصول على مرادها ، وما واجهتها من مقاومة وطنية تحت قيادة شخصيات سياسية ، للحفاظ على الهوية والمقاومات الشخصية للشعب الجزائري ، ومن هؤلاء ابن العنابي ومصطفى الكبابطي وحمدان خوجة ، هذا الأخير الذي عاش أواخر الحكم العثماني في الجزائر ، والسنوات الأولى من الهيمنة والاحتلال الفرنسي ، وتميز بحنكته السياسية واعتدال فكره ووطنيته ، فحظي بمكانة علمية وعملية أهلته ليكون من أبرز الشخصيات التي تصدت للاستعمار الفرنسي ومن هنا جاء موضوعي بعنوان: حمدان خوجة ، أعماله السياسية وكتاباته التاريخية . تزامن الموضوع مع مرحلة مهمة من تاريخ الجزائر ، وهي فترة أواخر العهد العثماني وبداية الاحتلال الفرنسي ، ويكتسي أهمية بالغة ذلك أن حمدان خوجة ساهم في تدوين القضية الجزائرية ، والتأريخ لأهم الأحداث التي عاشتها الجزائر خلال السنوات الأولى من الاحتلال الفرنسي،وحملت شخصيته الكثير من السمات و الجدل التاريخي. وعن أسباب اختياري لهذا الموضوع فهنالك دوافع ذاتية وأخرى موضوعية،الدوافع الذاتية تتمثل في الرغبة في التعرف على هاته الشخصية الجديرة بالدراسة ، نظرا لعدم تحصيلي في مساري الدراسي على معلومات كافية حولها ،أما الدوافع الموضوعية فاهمها بالرغم من كون حمدان خوجة من أبرز زعماء الوطنية في تاريخ الحركة الوطنية الجزائرية ، ومن زعماء الإصلاح في العالم الإسلامي ، ومن الذين خلفوا تراثا فكريا وثقافيا وتاريخيا حول فترة الاحتلال الفرنسي وما قبلها ،إلا أن شخصيته لم تلقى دراسة وافية ، وبقيت العديد من جوانبها تواجه هاجس الغموض ، خصوصا فيما يتعلق ببعض النقاط في مساره النضالي فالكتابات حولها محدودة ولم تعطها مستحقها من الدراسة ، وهذا ما دفعني إلى الخوض في مسار هاته الشخصية رغبة في اعطائها ولو القليل من مستحقاتها كشخصية وطنية محترمة ، وكذا إبراز إسهاماتها ومعرفة دورها النضالي كقطب من أقطاب الحركة الوطنية المتقدمة. ومن هذا المنطلق نشرع في معالجة الموضوع انطلاقا من الاشكالية وهي كالآتي : فيما تمثلت المساهمة السياسية والفكرية لحمدان خوجة؟ وللإجابة على هذه الإشكالية نطرح التساؤلات التالية: * من هو حمدان خوجة ؟ وفيما تمثل نشاطه أواخر العهد العثماني ؟ * ماهي مواقفه من الاحتلال الفرنسي ؟ وما مظاهر مقاومته ضد الاستعمار الفرنسي ؟
-
من كتب التاريخ - مكتبة كتب التاريخ.

وصف الكتاب : حمدان خوجة ونشاطه أواخر
العهد العثماني وبداية الاحتلال
الفرنسي

مشروع مذكره تخرج مكمله لنيل شهادة الماستر في التاريخ المعاصر
إعداد: إشراف الأستاذ:
سهل وليد - علي زيان
0341

مقدمة: ........................................................................................................


في بداية تاريخ احتلال الجزائر تترائى وتتبين لنا بصورة واضحة السياسة الاستعمارية البشعة ، التي اتبعتها فرنسا للحصول على مرادها ، وما واجهتها من مقاومة وطنية تحت قيادة شخصيات سياسية ، للحفاظ على الهوية والمقاومات الشخصية للشعب الجزائري ، ومن هؤلاء ابن العنابي ومصطفى الكبابطي وحمدان خوجة ، هذا الأخير الذي عاش أواخر الحكم العثماني في الجزائر ، والسنوات الأولى من الهيمنة والاحتلال الفرنسي ، وتميز بحنكته السياسية واعتدال فكره ووطنيته ، فحظي بمكانة علمية وعملية أهلته ليكون من أبرز الشخصيات التي تصدت للاستعمار الفرنسي ومن هنا جاء موضوعي بعنوان: حمدان خوجة ، أعماله السياسية وكتاباته التاريخية .
تزامن الموضوع مع مرحلة مهمة من تاريخ الجزائر ، وهي فترة أواخر العهد العثماني وبداية الاحتلال الفرنسي ، ويكتسي أهمية بالغة ذلك أن حمدان خوجة ساهم في تدوين القضية الجزائرية ، والتأريخ لأهم الأحداث التي عاشتها الجزائر خلال السنوات الأولى من الاحتلال الفرنسي،وحملت شخصيته الكثير من السمات و الجدل التاريخي.
وعن أسباب اختياري لهذا الموضوع فهنالك دوافع ذاتية وأخرى موضوعية،الدوافع الذاتية تتمثل في الرغبة في التعرف على هاته الشخصية الجديرة بالدراسة ، نظرا لعدم تحصيلي في مساري الدراسي على معلومات كافية حولها ،أما الدوافع الموضوعية فاهمها بالرغم من كون حمدان خوجة من أبرز زعماء الوطنية في تاريخ الحركة الوطنية الجزائرية ، ومن زعماء الإصلاح في العالم الإسلامي ، ومن
الذين خلفوا تراثا فكريا وثقافيا وتاريخيا حول فترة الاحتلال الفرنسي وما قبلها ،إلا أن شخصيته لم تلقى دراسة وافية ، وبقيت العديد من جوانبها تواجه هاجس الغموض ، خصوصا فيما يتعلق ببعض النقاط في مساره النضالي فالكتابات حولها محدودة ولم تعطها مستحقها من الدراسة ، وهذا ما دفعني إلى الخوض في مسار هاته الشخصية رغبة في اعطائها ولو القليل من مستحقاتها كشخصية وطنية محترمة ، وكذا إبراز إسهاماتها ومعرفة دورها النضالي كقطب من أقطاب الحركة الوطنية المتقدمة.
ومن هذا المنطلق نشرع في معالجة الموضوع انطلاقا من الاشكالية وهي كالآتي :
فيما تمثلت المساهمة السياسية والفكرية لحمدان خوجة؟
وللإجابة على هذه الإشكالية نطرح التساؤلات التالية:
* من هو حمدان خوجة ؟ وفيما تمثل نشاطه أواخر العهد العثماني ؟
* ماهي مواقفه من الاحتلال الفرنسي ؟ وما مظاهر مقاومته ضد الاستعمار
الفرنسي ؟

سنة النشر : 2015م / 1436هـ .
عدد مرات التحميل : 860 مرّة / مرات.
تم اضافته في : الخميس , 28 مارس 2019م.
حجم الكتاب عند التحميل : 7.1 ميجا بايت .

ولتسجيل ملاحظاتك ورأيك حول الكتاب يمكنك المشاركه في التعليقات من هنا:

التاريخ هو تسجيل ووصف وتحليل الأحداث التي جرت في الماضي، على أسس علمية محايدة، للوصول إلى حقائق وقواعد تساعد على فهم الحاضر والتنبؤ بالمستقبل

لما كان التاريخ مرآة الأمم ، يعكس ماضيها، ويترجم حاضرها ، وتستلهم من خلاله مستقبلها، كان من الأهمية بمكان الاهتمام به، والحفاظ عليه، ونقله إلى الأجيال نقلاً صحيحاً، بحيث يكون نبراساً وهادياً لهم في حاضرهم ومستقبلهم . فالشعوب التي لا تاريخ لها لا وجود لها، إذ به قوام الأمم ، تحيى بوجوده وتموت بانعدامه .
يعتبر التاريخ المادّة الرئيسيّة والأساسية التي اختص بها عدد كبير من أبناء العالم، وذلك نابع بدرجةٍ رئيسيّة من أهميّته التاريخ الكبيرة في حياة العالم، فالتاريخ هو السجلّ الكامل لمختلف الوقائع التي وقعت منذ أن بدأت الكتابة على وجه الأرض إلى يومنا هذا، وهو واحد من أهم العلوم التي تدرّس باستمرار في مختلف مناطق العالم، وفيما يلي بعض أبرز النقاط التي تبرز أهميّة التاريخ وتوضحها بشكل يمكن للإنسان به معرفة القيمة الحقيقية لهذا العلم الهام.
 
 
- أهمية التاريخ في حياتنا اهمية دراسته:
انّ أهميّة دراسة التّاريخ تكمن في كون التّاريخ من أهم العناصر الّتي يستند عليها أي مجتمع في تطوّره أو انحطاطه، ولأنّ التّاريخ له علاقة وثيقة بمختلف العلوم؛ فدراسة هذه العلوم المختلفة تُعتبر دراسة للتّاريخ، ولأهميّة علم التّاريخ فقد خصّه العرب باهتمام كبير، فهم يميلون إلى معرفة مصير الأمم السّابقة وكذلك لاهتمامهم بالأنساب وحوادث الزّمان، وفي النقاط الآتية نذكر أهميّة دراسة التّاريخ بشكل عام:

 


 
يعطي علم التاريخ تصوّراً دقيقاً وواضحاً عن العالم القديم،
  والتجارب التي مرَّ بها الإنسان، وبالتالي تكون هذهِ الدراسة
  باباً من تجنّب ما وقعَ بهِ الأقدمون من الأخطاء والتي جرّت عليهم الويلات والدمار.

 

علم التاريخ هو دروس ماضية تُفيدنا للتخطيط المستقبليّ،
  فعند معرفة سيرة الحضارات السابقة وكيف قامت وما هيَ
  عوامل ازدهارها ونهضتها وما هيَ أسباب دمارها وزوالها
  فإنّنا بلا شكّ نختصر على أنفسنا العديد من التجارب ونتحاشى
  الخطأ السابق ونمضي قُدُماً نحوَ ما أراهُ التاريخ لنا مُناسباً.
 
 
علم التاريخ يجعل الإنسان مُتّصلاً بأجداده وأصوله
  التي هوَ امتدادٌ لها، والتاريخ الإسلاميّ
  مثال على ذلك، ف نقف عند دراسته على سيرة
  النبيّ المُصطفى عليه الصلاة والسلام التي هيَ جُزءٌ عظيم
  من دراسة التاريخ الإسلاميّ وهي السيرة النبويّة،
  حيث يكون في تدوين هذا التاريخ معرفة لحياة
  النبيّ صلّى الله عليه وسلّم ومعرفة الأحداث والغزوات
  التي وقعت على زمن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم،
  وكذلك من خلال تأريخ الحقبة النبوية الشريفة نقف من ذلك
  على مصدر أساسيّ من مصادر التشريع الإسلاميّ،
  وهي الحديث النبويّ الشريف الذي هوَ عبارة عن الأقوال
  والأفعال التي فعلها رسول الله صلّى الله عليه وسلّم أو أقرّ غيرهُ عليها.

 

علم التاريخ يُنصف الأمم،
  ويحفظ التراث للأمم فكثير
  من التراث الذي تتميّز به
  الدول هوَ بسبب حفظ
  التاريخ لهُ وإبرازه بالشكل المميّز لتلك الدولة.

 

دراسة التّاريخ تساعد على معرفة النّاس
  ومن يعاصرونهم، وهو مهم في تحديد الأسماء
  دون خطأ في حال تشابهت تلك الأسماء.

 

تعين دراسة التّاريخ على تعلّم النّاسخ والمنسوخ
  فهو يساهم في توضيح الأخبار الجديدة من القديمة.

 

إنّ التّاريخ هو الّذي يشهد على
  الماضي والحاضر، وما يمكن أن يكون عليه المستقبل.

 

تكمن أهميّة دراسة التّاريخ في أخذ العبرة والاستفادة
  من الماضي وتجنّب الوقوع في الأخطاء الّتي كانت في الماضي،
  ومحاولة البحث عن حلول لهذه الأخطاء.

 

نستطيع من خلال دراسة التّاريخ
  معرفة حقيقة الأحداث والوقائع ومدى صحّتها.

 

يساعد التّاريخ في معرفة تاريخ
  الرّواة ورحلتهم في طلب العلم وحال الرّاوي من صدق أو كذب.

 

عند دراسة التّاريخ نستطيع معرفة حال الأمم من قوة أو ضعف،
  وكذلك نستطيع معرفة مدى جهل الأمم أو علمها، ونشاطها أو ركودها.

 

يمكن لنا عند دراسة التّاريخ استلهام القدوات
  الصّالحة الّتي يبرزها لنا التّاريخ،
  والّتي كان لها أثر كبير في الحياة وهي قدوات لا تُنسى على مر الزّمن.

 

عند دراسة قصص الأمم وتاريخهم
  يستطيع الإنسان معرفة السّنن الكونيّة ونهاية الظالم ونصر المظلوم،
  وقد أخبرنا الله تعالى في كتابه الكريم بالعديد من القصص
  كقصص الأنبياء كما في قوله تعالى: (كَذَلِكَ نَقُصُّ عَلَيْكَ مِنْ أَنْبَاءِ مَا قَدْ سَبَقَ وَقَدْ آتَيْنَاكَ مِنْ لَدُنَّا ذِكْرًا).

 

 

- والخلاصة :

أمة لا تعرف تاريخها : لن تعيش حاضرها بسلام .. ولن تستطيع صياغة مستقبلها !!

حمدان خوجة ونشاطه أواخر
العهد العثماني وبداية الاحتلال
الفرنسي

مشروع مذكره تخرج مكمله لنيل شهادة الماستر في التاريخ المعاصر
إعداد: إشراف الأستاذ:
سهل وليد - علي زيان
0341

مقدمة: ........................................................................................................


في بداية تاريخ احتلال الجزائر تترائى وتتبين لنا بصورة واضحة السياسة الاستعمارية البشعة ، التي اتبعتها فرنسا للحصول على مرادها ، وما واجهتها من مقاومة وطنية تحت قيادة شخصيات سياسية ، للحفاظ على الهوية والمقاومات الشخصية للشعب الجزائري ، ومن هؤلاء ابن العنابي ومصطفى الكبابطي وحمدان خوجة ، هذا الأخير الذي عاش أواخر الحكم العثماني في الجزائر ، والسنوات الأولى من الهيمنة والاحتلال الفرنسي ، وتميز بحنكته السياسية واعتدال فكره ووطنيته ، فحظي بمكانة علمية وعملية أهلته ليكون من أبرز الشخصيات التي تصدت للاستعمار الفرنسي ومن هنا جاء موضوعي بعنوان: حمدان خوجة ، أعماله السياسية وكتاباته التاريخية .
 تزامن الموضوع مع مرحلة مهمة من تاريخ الجزائر ، وهي فترة أواخر العهد العثماني وبداية الاحتلال الفرنسي ، ويكتسي أهمية بالغة ذلك أن حمدان خوجة ساهم في تدوين القضية الجزائرية ، والتأريخ لأهم الأحداث التي عاشتها الجزائر خلال السنوات الأولى من الاحتلال الفرنسي،وحملت شخصيته الكثير من السمات و الجدل التاريخي.
 وعن أسباب اختياري لهذا الموضوع فهنالك دوافع ذاتية وأخرى موضوعية،الدوافع الذاتية تتمثل في الرغبة في التعرف على هاته الشخصية الجديرة بالدراسة ، نظرا لعدم تحصيلي في مساري الدراسي على معلومات كافية حولها ،أما الدوافع الموضوعية فاهمها بالرغم من كون حمدان خوجة من أبرز زعماء الوطنية في تاريخ الحركة الوطنية الجزائرية ، ومن زعماء الإصلاح في العالم الإسلامي ، ومن 
 الذين خلفوا تراثا فكريا وثقافيا وتاريخيا حول فترة الاحتلال الفرنسي وما قبلها ،إلا أن شخصيته لم تلقى دراسة وافية ، وبقيت العديد من جوانبها تواجه هاجس الغموض ، خصوصا فيما يتعلق ببعض النقاط في مساره النضالي فالكتابات حولها محدودة ولم تعطها مستحقها من الدراسة ، وهذا ما دفعني إلى الخوض في مسار هاته الشخصية رغبة في اعطائها ولو القليل من مستحقاتها كشخصية وطنية محترمة ، وكذا إبراز إسهاماتها ومعرفة دورها النضالي كقطب من أقطاب الحركة الوطنية المتقدمة.
 ومن هذا المنطلق نشرع في معالجة الموضوع انطلاقا من الاشكالية وهي كالآتي :
 فيما تمثلت المساهمة السياسية والفكرية لحمدان خوجة؟
 وللإجابة على هذه الإشكالية نطرح التساؤلات التالية:
 •    من هو حمدان خوجة ؟ وفيما تمثل نشاطه أواخر العهد العثماني ؟
 •    ماهي مواقفه من الاحتلال الفرنسي ؟ وما مظاهر مقاومته ضد الاستعمار 
 الفرنسي ؟
 •    ماهي أهم مؤلفاته ؟
 نعتمد في هذا البحث على المنهج الوصفي و التاريخي ، لسرد الوقائع والأحداث كما هي دون تبديل فيها ولا تغيير ، وعرضها عرضا كرونولوجيا، ونستخدمه خاصة في 
 الفصل التمهيدي ، كما نحاول من خلاله وصف واستعراض الإرث التاريخي لحمدان خوجة.
 ولمناقشة الاشكالية السابقة نعتمد على تقسيم العمل الى فصل تمهيدي وفصول وخاتمة 
 -الفصل التمهيدي : وهو بمثابة فصل مدخلي خصصناه لاعطاء لمحة حول الجزائر زمن حمدان خوجة .
 - الفصل الأول : تناولت فيه شخصية حمدان خوجة ، مركزة على حياته و مكانته الاجتماعية والسياسية - الفصل الثاني : تطرقت فيه إلى دراسة النشاط السياسي لحمدان خوجة في أواخر العهد العثماني والعهد الفرنسي ، وتمثيله الدبلوماسي للجزائر بالخارج .
 - الفصل الثالث : دارت دراستي فيه حول الكتابات التاريخية لحمدان خوجة ذاكرة فيها أهم مؤلفاته وتراثه الثقافي والإصلاحي .
 - وأخيرا الخاتمة التي اشتملت جميع النتائج المستوحاة من هذا البحث ، ضف إلى ذلك مجموعة الملاحق المدعمة للموضوع ، والقائمة البيبليوغرافية التي تشمل المصادر والمراجع التي اعتمدت – عليها في إثراء البحث.
 -ان الخوض في دراسة شخصية حمدان بن عثمان خوجة ونشاطه السياسي واهم كتاباته التاريخية ، أتاح لي فرصة اعطاء حوصلة او مجموعة من الاستنتاجات ، وهي كالتالي:
 -    ان انتماء حمدان خوجة الى عائلة جزائرية عريقة ذات مال وجاه ، وتكوينه 
 الديني والعلمي وكذا تعدد رحلاته التجارية والعلمية الى البلدان الاوربية ، زودته ثقافة واسعة على خلاف اقرانه ، ومكنته من استدراك العديد من اللغات ، وجعلته يعتلي مناصب عديدة وهامة في الدولة .
 - ان شخصية حمدان خوجة مكنته من الاحتكاك بالسلطات وخلق علاقات مع الحكام، بما فيهم الداي حسين الذي ربطته به علاقة صداقة واخلاص وثقة ، فلم يتردد هذا الاخير في توليته العديد من المهام السرية ، منها ارساله لمحاولة استرجاع قيادة ابراهيم آغا على رأس جيشه بعد قراره في اسطاوالي ، وكذا مشاركته في اجتماع قلعة باب البحرية بعد سقوط برج مولاي الحسن ، غير ان علاقته مع السلطات الفرنسية اتخذت مجرى آخر ، فلم يحض بثقة القادة العسكريين وبالأخص كلوزيل الذي سلبه ممتلكاته .- يعد حمدان خوجة أول شخصية سياسية أرخت لفترة أواخر العهد العثماني في جوانبها الاقتصادية والاجتماعية والسياسية ،وكذا دخول الفرنسيين للجزائر، ونددت بممارسات قادتها العسكريين وسياستهم التعسفية المتبعة ، وذلك من خلال كتابه المرآة والذي يعد المصدر الوثيقة الاولى والأساسية التي يعتمد عليها المؤرخين في دراستهم للسنوات الاولى من الاحتلال الفرنسي.
 -    - ان حمدان خوجة من الوطنيين الذين دعوا الى الاصلاح في العالم الاسلامي ، ومن السياسيين الذين يعتمدون في الدفاع عن افكارهم ووطنهم بالبراهين الدامغة والحجج القوية التي يصعب تفنيدها ، حيث كان اللسان الناطق للشعب الجزائري امام اللجنة الافريقية وبالخارج .
 -    على الرغم من الفرصة المتاحة التي كانت بيد حمدان خوجة والتي تتمثل 
 بالقدرة على مغادرة الجزائر رفقة الداي حسين ، إلا ان الأمر استعصى عليه ، بدافع حبه لوطنه وشعبه ، فقد كان الهدف وراء قبوله بالسلطات الفرنسية بادئ الامر وتعليق آماله عليها ومحاولة اقناع الشعب الجزائري بمصداقية وعودها ، هو رغبته الصادقة في استعادة الجزائر لحريتها وسيادتها .
 -    لقد أقدم سي حمدان بن عثمان خوجة على جهود وتضحيات سلبته ممتلكاته
 وأدت الى نفيه رفقة أولاده الى الخارج ، وهذه الاعمال لايقل قدرها وشأنها عن باقي المقاومات السياسية ولا حتى عن المقاومات الشعبية المسلحة ، و قيمتها ، وسيظل حمدان خوجة من اهم الشخصيات الوطنية السياسية التي وقفت في وجه الاستعمار الفرنسي ، وساهمت بالسان والقلم من أجل استقلال أرض الوطن الذي ليس لها مثيل


العهد العثماني وبداية الاحتلال الفرنسي
تاريخ الدولة العثمانية باختصار

قيام الدولة العثمانية

حكام الدولة العثمانية

الاحتلال العثماني للوطن العربي

اصل العثمانيين

الاحتلال العثماني لسوريا

خريطة الدولة العثمانية في اقصى اتساعها

الدولة العثمانية والعرب


 
 


نوع الكتاب : pdf.
اذا اعجبك الكتاب فضلاً اضغط على أعجبني
و يمكنك تحميله من هنا:

تحميل حمدان خوجة ونشاطه أواخر العهد العثماني وبداية الاحتلال الفرنسي



كتب اخرى في كتب التاريخ

قاضي العواصم فضيلة الشيخ عبد الله بن عمر بن دهيش PDF

قراءة و تحميل كتاب قاضي العواصم فضيلة الشيخ عبد الله بن عمر بن دهيش PDF مجانا

محمد ناصر الدين الألباني محدث العصر وناصر السنة PDF

قراءة و تحميل كتاب محمد ناصر الدين الألباني محدث العصر وناصر السنة PDF مجانا

كفاحي PDF

قراءة و تحميل كتاب كفاحي PDF مجانا

أخبار المهدي بن تومرت وبداية دولة الموحدين PDF

قراءة و تحميل كتاب أخبار المهدي بن تومرت وبداية دولة الموحدين PDF مجانا

التجارب النووية الفرنسية في الجزائر دراسات وبحوث وشهادات PDF

قراءة و تحميل كتاب التجارب النووية الفرنسية في الجزائر دراسات وبحوث وشهادات PDF مجانا

المدخل في تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية ج1 PDF

قراءة و تحميل كتاب المدخل في تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية ج1 PDF مجانا

المدخل في تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية ج1 PDF

قراءة و تحميل كتاب المدخل في تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية ج1 PDF مجانا

المدخل في تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية ج1 PDF

قراءة و تحميل كتاب المدخل في تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية ج1 PDF مجانا

المزيد من كتب التاريخ في مكتبة كتب التاريخ , المزيد من كتب التاريخ الإسلامي في مكتبة كتب التاريخ الإسلامي , المزيد من كتب الأنساب في مكتبة كتب الأنساب , المزيد من كتب التراجم والأعلام في مكتبة كتب التراجم والأعلام , المزيد من كتب تاريخ أفريقيا في مكتبة كتب تاريخ أفريقيا , المزيد من الحضارة الإسلامية في مكتبة الحضارة الإسلامية , المزيد من سلسلة التاريخ الاسلامى في مكتبة سلسلة التاريخ الاسلامى , المزيد من الحروب والحملات الصليبيه في مكتبة الحروب والحملات الصليبيه , المزيد من كتب تاريخ أوربا في مكتبة كتب تاريخ أوربا
عرض كل كتب التاريخ ..
اقرأ المزيد في مكتبة كتب تقنية , اقرأ المزيد في مكتبة كتب إسلامية , اقرأ المزيد في مكتبة كتب الهندسة و التكنولوجيا , اقرأ المزيد في مكتبة كتب التنمية البشرية , اقرأ المزيد في مكتبة الكتب التعليمية , اقرأ المزيد في مكتبة القصص و الروايات و المجلات , اقرأ المزيد في مكتبة كتب التاريخ , اقرأ المزيد في مكتبة كتب الأطفال قصص و مجلات , اقرأ المزيد في مكتبة كتب تعلم اللغات , اقرأ المزيد في مكتبة الكتب و الموسوعات العامة , اقرأ المزيد في مكتبة كتب الطب , اقرأ المزيد في مكتبة كتب الأدب , اقرأ المزيد في مكتبة كتب الروايات الأجنبية والعالمية , اقرأ المزيد في مكتبة كتب علوم سياسية و قانونية , اقرأ المزيد في مكتبة كتب اللياقة البدنية والصحة العامة , اقرأ المزيد في مكتبة الكتب الغير مصنّفة , اقرأ المزيد في مكتبة كتب الطبخ و الديكور , اقرأ المزيد في مكتبة كتب المعاجم و اللغات , اقرأ المزيد في مكتبة كتب علوم عسكرية و قانون دولي
جميع مكتبات الكتب ..