فهرس مكتبة كتب التاريخ و الجغرافيا مكتبة تحميل الكتب مجانا

فهرس مكتبة كتب التاريخ و الجغرافيا

كتب عن التاريخ الحديث ، كتب عن الحضارات القديمة ، اسماء كتب تاريخية أهم كتب التاريخ ، تحميل كتب تاريخية وسياسية ، كتب تاريخية ممنوعة كتب تاريخية اسلامية ، تحميل كتب تاريخية نادرة مجانا ، كتب تاريخ الدولة العثمانية ، كتب تاريخية عن الدولة العثمانية ، تحميل وقراءة أونلاين كتب تاريخ ، كتب تاريخ صوتية ، كتب تاريخ قديم ، كتب تاريخ فرعونى ، كتب تاريخ ادبى ، كتب تاريخ اموى ، كتب تاريخ عباسى ، كتب الزمن القديم ، قصص تاريخية ، history books ، history books free download ، world history books ، indian history books ، history books to read ، history books PDF ، history books in hindi ، history books online ، history books in urdu ، historical books ، islamic history books ، islamic history books in urdu ، islamic history books pdf ، islamic history books in english ، islamic history books in urdu pdf ، islamic history books malayalam pdf ، islamic history books in bangla ، islamic history in urdu ، islamic history books in malayalam ، فهرس مكتبة كتب التاريخ و الجغرافيا | مكتبة تحميل الكتب مجانا.

🏛 المكتبات:



🗺️ خريطة توزيع تصنيفات المكتبة:

  • 1- مكتبة كتب التاريخ و الجغرافيا

    كتب عن التاريخ الحديث ، كتب عن الحضارات القديمة ، اسماء كتب تاريخية أهم كتب التاريخ ، تحميل كتب تاريخية وسياسية ، كتب تاريخية ممنوعة كتب تاريخية اسلامية ، تحميل كتب تاريخية نادرة مجانا ، كتب تاريخ الدولة العثمانية ، كتب تاريخية عن الدولة العثمانية ، تحميل وقراءة أونلاين كتب تاريخ ، كتب تاريخ صوتية ، كتب تاريخ قديم ، كتب تاريخ فرعونى ، كتب تاريخ ادبى ، كتب تاريخ اموى ، كتب تاريخ عباسى ، كتب الزمن القديم ، قصص تاريخية ، history books ، history books free download ، world history books ، indian history books ، history books to read ، history books..
      عدد الأقسام 23
    • 1-1- كتب التاريخ عدد الكتب: 1313

      التاريخ هو تسجيل ووصف وتحليل الأحداث التي جرت في الماضي، على أسس علمية محايدة، للوصول إلى حقائق وقواعد تساعد على فهم الحاضر والتنبؤ بالمستقبل. كتب عن التاريخ الحديث ، كتب عن الحضارات القديمة وأخبار وتاريخ الحضارات والشعوب البائدة والقديمة, وكتب تاريخ الدول والحروب وأصول الحضارات والشعوب, كتب تاريخ الحضارات وتاريخ فرعونى وكتب تاريخ إسلامى وأموى وعباسى وعثمانى وكتب تاريخ حديث وكتب تاريخ قديم
        عدد الأقسام الفرعية: 3
      • 1-1-1- كتب تاريخ مكة المكرمة عدد الكتب: 65

        مكة المكرمة هي مدينة مقدسة لدى المسلمين، بها المسجد الحرام، والكعبة التي تعد قبلة المسلمين في صلاتهم. تقع غرب المملكة العربية السعودية. يرجع تاريخ تأسيس مكة إلى ما قبل ميلاد النبي إسماعيل وقيامه مع أبيه النبي إبراهيم برفع أساسات الكعبة. كتب تضم تاريخ مكة المكرمة فى كافة العصور

      • 1-1-2- كتب تاريخ المدينة عدد الكتب: 38

        تأسست المدينة المنورة قبل الهجرة النبوية بأكثر من 1500 عاماً، وعرفت قبل ظهور الإسلام بإسم يثرب، وقد ورد هذا الاسم في القرآن الكريم في قوله تعالى على لسان بعض المنافقين: (وَإِذْ قَالَت طَّائِفَةٌ مِّنْهُمْ يَا أَهْلَ يَثْرِبَ لا مُقَامَ لَكُمْ فَارْجِعُوا وَيَسْتَأْذِنُ فَرِيقٌ مِّنْهُمُ النَّبِيَّ يَقُولُونَ إِنَّ بُيُوتَنَا عَوْرَةٌ وَمَا هِيَ بِعَوْرَةٍ إِن يُرِيدُونَ إِلاَّ فِرَارًا) (سورة الأحزاب، الآية 13)، كتب تضم تاريخ مكة المكرمة فى كافة العصور

      • 1-1-3- كتب تاريخ المملكة عدد الكتب: 17

        في أواسط القرن الخامس عشر الميلادي هاجر الجد الأكبر لأسرة آل سعود مانع بن ربيعة المريدي من جوار القطيف إلى نجد حيث استقر وقام بتأسيس مدينة الدرعية. وكانت بداية السعودية بتأسيس الدولة السعودية الأولى (إمارة الدرعية) على يد محمد بن سعود سنة 1157 هـ / 1744 والتي انتهت سنة 1233 هـ / 1818 . كتب تضم تاريخ المملكة فى كافة العصور وجغرافيتها ومناخها وبلدانها وثقافتها.




    • 1-2- كتب التاريخ الإسلامي عدد الكتب: 847

      يمتد التاريخ الإسلامي على فترة زمنية طويلة تغطي معظم العصور الوسيطة على مساحة جغرافية واسعة تمتد من حدود الصين في آسيا إلى غرب آسيا وشمال أفريقيا وصولا إلى الأندلس. ويمكن اعتبار التاريخ الإسلامي يمتد منذ بداية الدعوة الإسلامية بعد نزول الوحي على النبي محمد بن عبد الله ثم تأسيس الدولة الإسلامية بالمدينة المنورة مرورا بالدولة الأموية في دمشق التي امتدت من حدود الصين حتى جبال البرانس شمال الأندلس ثم الدولة العباسية، بما تضمنته هذه الدول الإسلامية من إمارات وسلطنات ودول
        عدد الأقسام الفرعية: 3
      • 1-2-1- سلسلة التاريخ الاسلامى عدد الكتب: 15

        هذا القسم يشمل العديد من الكتب المميزة التي تهتم بالتاريخ الإسلامي يمتد التاريخ الإسلامي على فترة زمنية طويلة تغطي معظم العصور الوسيطة على مساحة جغرافية واسعة ة.

      • 1-2-2- كتب تاريخ الأيوبيين عدد الكتب: 7

        هذا القسم يتكلم عن تاريخ الدولة الأيوبية وهي دولة إسلامية نشأت في مصر، وامتدت لتشمل الشام والحجاز واليمن والنوبة وبعض أجزاء المغرب العربي. يعد صلاح الدين يوسف بن أيوب مؤسس الدولة الأيوبية، كان ذلك بعد أن عُيِّن وزيرًا للخليفة الفاطمي العاضد لدين الله ونائبًا عن السلطان نور الدين محمود في مصر، فعمل على أن تكون كل السلطات تحت يده، وأصبح هو المتصرف في الأمور، وأعاد مصر الى تبعية الدولة العباسية، فمنع الدعاء للخليفة الفاطمي ودعا للخليفة العباسي، وأغلق مراكز الشيعة الفاطمية، ونشر المذهب..

      • 1-2-3- كتب تاريخ الطولونيين و الاخشيديين عدد الكتب: 0

        يتناول هذا القسم الحديث عن الدَّولةُ الطُّولُونِيَّة أو الإِمَارَةُ الطُّولُونِيَّة أو دَوْلَةُ بَنِي طُولُون، وتُعرفُ اختصارًا وفي الخِطاب الشعبي باسم الطولونيُّون، هي إمارة إسلاميَّة أسَّسها أحمد بن طولون التغزغزي التُركي في مصر، وتمدَّدت لاحقًا باتجاه الشَّام، لِتكون بِذلك أول دُويلة تنفصل سياسيًّا عن الدولة العبَّاسيَّة وتتفرَّد سُلالتها بِحُكم الديار المصريَّة والشَّاميَّة. قامت الدولة الطُولونيَّة خِلال زمن تعاظم قُوَّة التُرك في الدولة العبَّاسيَّة وسيطرة الحرس التُركي..




    • 1-3- كتب الأنساب عدد الكتب: 54

      علم الأنساب (او جينيالوجيا) هو علم مهتم بأنساب القبائل والعشائر والأسر المحلية. تحميل وقراءة كتب القبائل والانساب كتب الأنساب القديمة والحديثة, أنساب الصحابة ورواة الآثار مثل جمهرة النسب, جمل من انساب الاشراف والكثير


    • 1-4- التاريخ عدد الكتب: 281

      ركن خاص بكتب مجانيه للتحميل في التاريخ


    • 1-5- كتب تاريخ أفريقيا عدد الكتب: 78

      يبدأ تاريخ أفريقيا بنشوء الجنس البشري، فقد كانت هذه القارة - ووفقاً لعلم الحفريات القديمة - مكان نشوء الجنس البشري بعد تطوره منذ 5- 8 مليون سنة. وظهر البشر أسلاف جنسنا المعاصر منذ 130 ألف سنة وحتي 90 ألف سنة. كتب تضم تاريخ افريقيا فى كافة العصور وجغرافيتها ومناخها والاقاليم والدول بها بالاضافة لثقافة كل دولة منهم


    • 1-6- كتب تاريخ الحضارة الأوروبية عدد الكتب: 28

      هذا القسم يتناول الحديث عن الحضارة الاوروبيه او الحضارة الغربية (بالإنجليزية: Western culture) (تعرف أيضا بـالثقافة الغربية أو الحضارة الأوروبية)، وتشير إلى ثقافات القارة الأوروبية. تعود جذور هذه الحضارة إلى أكثر من 9000 سنة قبل الميلاد، حيث اكتشفت حرفة الزراعة عند ضفاف أنهار الفرات، دجلة، والأردن، ومنها انتشرت إلى القارة الأوروبية، مما أدى إلى إنشاء وتطوير أولى المدن، الدول والامبراطوريات في العالم. ومع ذلك، فإن الثقافة الأوروبية المتطورة ضمن الحدود الجغرافية للقارة بدأت من اليونان ثم أزدهرت..


    • 1-7- تاريخ العراق عدد الكتب: 47

      هذا القسم يشمل العديد من الكتب المتميزة التي تتحدث عن تاريخ العراق العراق هي دوله في جنوب غرب آسيا و بتشترك في الحدود مع تركيا و ايران و الكويت و الاردن و السعودية و سوريا و لها ساحل (60 كم) على الخليج العربي.


    • 1-8- تاريخ فلسطين عدد الكتب: 52

      هذا القسم يشمل العديد من الكتب المتميزة التي تتحدث عن تاريخ فلسطين تاريخ فلسطين قد يكون محل خلاف حاد، وذلك لحساسية موضوع تاريخ فلسطين المرتبط بالواقع السياسي حتى يومنا هذا.


    • 1-9- تاريخ مدينة دمشق عدد الكتب: 86

      دمشق، هي عاصمة الجمهورية العربية السورية، ومركز محافظة دمشق. وهي إحدى أقدم مدن العالم مع تاريخ غير منقطع منذ أحد عشر ألف عام تقريبًا، وأقدم مدينة - عاصمة في العالم.] أصبحت عاصمة منطقة سوريا منذ عام 635. كتب تضم تاريخ دمشق فى كافة العصور وجغرافيتها ومناخها وثقافتها.


    • 1-10- النصاري والتاريخ عدد الكتب: 59

      يتحدث هذا القسم عن تاريخ النصاري ويوجد به مجموعة كبيرة من الكتب التي تتحدث عن تاريخهم وكل ماهو يتعلق به من أحداث.


    • 1-11- دليل الخليج عدد الكتب: 27

      دليل الخليج وعمان ووسط الجزيرة العربية (بالإنجليزية: Gazetteer of the Arabic Gulf, Oman and Central Arabia) موسوعة تاريخية وجغرافية وإحصائية باللغة الإنجليزية،


    • 1-12- كتب تاريخ مصر القديم عدد الكتب: 106

      هذا القسم يتحدث عن تاريخ مصر القديمة هي حضارة قديمة في الشمال الشرقي لأفريقيا وقد تركزت حضارة القدماء المصريين(1) على ضفاف نهر النيل في ما يعرف الآن بجمهورية مصر العربية. بدأت الحضارة المصرية في حوالي العام 3150 ق.م، عندما وحد الملك مينا (نارمر) جنوب وشمال مصر معا، وتطورت بعد ذلك على مدى الثلاث ألفيات اللاحقة. ضمت تاريخياً سلسلة من الممالك المستقرة سياسياً، تخللتها فترات عدم استقرار نسبي تسمى الفترات المتوسطة. بلغت مصر القديمة ذروة حضارتها في عصر الدولة الحديثة، وبعد ذلك دخلت البلاد في فترة..
        عدد الأقسام الفرعية: 6
      • 1-12-1- تاريخ مصر عصري البطالمة والرومان عدد الكتب: 11

        يتناول هذا القسم التحدث عن تاريخ مصر في عصري البطالمة والرومان, وهو عصر يمتد ما بين عام 332 ق. م. وحتى عام 284 ميلادية, ويعد من أخصب عصور التاريخ المصري. ففي عام 332 ق.م. تمكن الإسكندر الأكبر من فتح مصر, وكانت آنذاك إحدى ولايات الإمبراطورية الفارسية, ثم أعقب ذلك بإسقاط الإمبراطورية الفارسية ذاتها, والاستيلاء على كافة ممتلكاتها, وقد واصل هذا الفاتح المقدوني تقدمه في قلب القارة الآسيوية, حتى وصل إلى وادى نهر السند, حيث قرر العودة, وفى مدينة بابل العريقة وافته المنية فى عام 323 ق. م.

      • 1-12-2- تاريخ مصر العثمانية عدد الكتب: 6

        يتناول هذا القسم الحديث عن الدَّوْلَةُ العُثمَانِيَّة، أو الدَّوْلَةُ العَلِيَّةُ العُثمَانِيَّة (بالتركية العثمانية: دَوْلَتِ عَلِيّهٔ عُثمَانِيّه؛ بالتركية الحديثة: Yüce Osmanlı Devleti) أو الخِلَافَةُ العُثمَانِيَّة، هي إمبراطورية إسلامية أسسها عثمان الأول بن أرطغرل، واستمرت قائمة لما يقرب من 600 سنة، وبالتحديد من 27 يوليو 1299م حتى 29 أكتوبر 1923م. نشأت الدولة العُثمانيَّة بدايةً كإمارة حُدود تُركمانيَّة تعمل في خدمة سلطنة سلاجقة الروم وترد الغارات البيزنطيَّة عن ديار الإسلام، وبعد سُقُوط..

      • 1-12-3- تاريخ مصر الأسلامية عدد الكتب: 5

        يحتوي هذا القسم عن تاريخ مصر الإسلاميّ بدأ تاريخ مصر الإسلاميّ مُنذ دُخول العرب المسلمين إليها فاتحين بقيادة عَمرو بن العاص عام 18هـ، إذ أصبحت ولاية إسلاميّة، وكان ذلك في عهد الخليفة عُمر بن الخطَّاب الذي كان مُؤيِّداً لفكرة عَمرو بن العاص بضرورة التوجُّه نحو مصر؛ لفتحها بعد فَتح فلسطين مُباشرة، حيث بعث إليه الزُّبير بن العوّام، ومجموعة من المجاهدين؛ لمُساندته في الفَتح، واستطاع ابن العاص تضييق الخناق على البيزنطيّين الذين عجزوا عن الوقوف أمام المسلمين، فاضطرَّ المقوقس إلى إبرام مُعاهدة..

      • 1-12-4- تاريخ مصر البيزنطية عدد الكتب: 1

        يحتوي هذا القسم التحدث عن الدولة البيزنطية تعتبر الدولة البيزنطية واحدة من الإمبراطوريات التي شهدها التاريخ، وقد اتخذت من مدينة القسطنطينية أو كما كانت تعرف ببيزنطة عاصمةً لها، وجاء ذكرها في كتب التاريخ على أنها الإمبراطورية الرومانية الشرقية، أما تسمية بيزنطية فقد جاء بها الفرنسيون في غضون القرن الثامن عشر، وتشير المعلومات التاريخية إلى أن هذه الدولة كانت تنشطر إلى عدة تقسيمات قبل وفاة إمبراطورها ثيودوسيوس؛ فضمت كل من جزر بحر إيجة وإرمينية وآسيا الصغرى وبلاد الشام ومصر وبرقة..

      • 1-12-5- تاريخ مصر المعاصر عدد الكتب: 0

        هذا القسم يتم التأريخ لتاريخ مصر المعاصر بدءا من عام 1882 ، عندما أصبحت مصر مستعمرة بريطانية. استمر هذا الوضع في مصر حتى عام 1922 عندما حصلت مصر رسميا على الاستقلال ، لكن القوات البريطانية بقيت موجودة في مصر بوجود الملكية، لم يتم الحكم الذاتي لمصر إلا بعد حدوث ثورة 23 يوليو بقيادة مجموعة الضباط الأحرار عام 1952 والتي كان جمال عبد الناصر أحد أهم أفرادها. الدولة المصرية التي تشكلت بعد ثورة يوليو كانت في الغالب ذات حكم الحزب الواحد لكن رغم ذلك كانت التوجهات السياسية تختلف حسب الزعيم التي يتسلم القيادة..

      • 1-12-6- تاريخ مصر الحديث عدد الكتب: 1





    • 1-13- تاريخ الخلفاء الراشدون عدد الكتب: 82

      القسم هذا يتحدث عن الخلفاء الراشدون وهو مصطلح يشير إلى الخلفاء المسلمين الأوائل الذين تعاقبوا على إمارة المسلمين بعد وفاة رسول الإسلام محمد بن عبد الله بما عُرف بالخلافة الراشدة، وتتمايز عن خلفاء الدولة الأموية، وتتفق الآراء على أن تلك الفترة هي 30 عاما (11 هـ-41 هـ)، وإشتمالها على خلافة كل من أبو بكر الصديق وعمر بن الخطاب وعثمان بن عفان وعلي بن أبي طالب، كانت المدينة المنورة عاصمتهم إلى إتخاذ علي بن أبي طالب الكوفة عاصمة له. توسعت في عهودهم سيطرة الإسلام إلى خارج حدود شبه الجزيرة العربية.


    • 1-14- كتب تاريخ الخلافة العثمانية عدد الكتب: 31

      القسم يتناول الحديث عن الخلافة العثمانية وهم قوم من الأتراك، فهم ينتسبون - من وجهة النظر الأثنيّة - إلى العرق الأصفر أو العرق المغولي، وهو العرق الذي ينتسب إليه المغول والصينيون وغيرهم من شعوب آسيا الشرقية. وكان موطن الأتراك الأوّل في آسيا الوسطى، في البوادي الواقعة بين جبال آلطاي شرقًا وبحر قزوين في الغرب، وقد انقسموا إلى عشائر وقبائل عديدة منها عشيرة "قايي"، التي نزحت في عهد زعيمها "كندز ألب" إلى المراعي الواقعة شماليّ غربي أرمينيا قرب مدينة اخلاط، عندما استولى المغول بقيادة..


    • 1-15- كتب تاريخ الدولة العباسية عدد الكتب: 24

      يحتوي هذا القسم الحديث عن الدولة العباسية أو الخلافة العباسية أو العباسيون هو الاسم الذي يُطلق على ثالث خلافة إسلامية في التاريخ، وثاني السلالات الحاكمة الإسلامية. استطاع العباسيون أن يزيحوا بني أمية من دربهم ويستفردوا بالخلافة، وقد قضوا على تلك السلالة الحاكمة وطاردوا أبناءها حتى قضوا على أغلبهم ولم ينج منهم إلا من لجأ إلى الأندلس، وكان من ضمنهم عبد الرحمن بن معاوية بن هشام بن عبد الملك بن مروان بن الحكم، فاستولى على شبه الجزيرة الأيبيرية، وبقيت في عقبه لسنة 1029م.


    • 1-16- كتب تاريخ العرب قبل الأسلام والعصر الجاهلي عدد الكتب: 31

      يحتوي هذا القسم علي العرب قبل الإسلام مصطلحٌ يُعبِّرُ عن أحوال العرب السياسية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية في شبه الجزيرة العربية والمناطق التي سكنها العربُ قديماً قبل انتشار الإسلام، وتقع هذه المناطق جغرافيّاً ضمن ما يُعرف باسم الصفيحة العربية.وبدأت الدراسات عن تاريخ العرب القديم وشبه الجزيرة العربية بشكلٍ عامّ في العصر الحديث، تحديداً في القرن التاسع عشر، حيث أبدى المستشرقون اهتماماً كبيراً بدراسة هذا المجال ، فقد تمكنوا من ترجمةِ ونشرِ عددٍ كبيرٍ من النقوش المكتشفة، وكذلك..


    • 1-17- كتب تاريخ المماليك عدد الكتب: 19

      يتناول هذا القسم الحديث عن الدَّولَةُ المَملُوكِيَّةُ أو السَّلطَنَةُ المَملُوكِيَّةُ أو دَولَةُ المَمَالِيك أو سِلطَنَةُ المَمَالِيك هي إحدى الدُول الإسلاميَّة التي قامت في مصر خِلال أواخر العصر العبَّاسي الثالث، وامتدَّت حُدُودها لاحقًا لِتشمل الشَّام والحجاز، ودام مُلكُها مُنذُ سُقُوط الدولة الأيوبيَّة سنة 648هـ المُوافقة لِسنة 1250م، حتَّى بلغت الدولة العُثمانيَّة ذُروة قُوَّتها وضمَّ السُلطان سليم الأوَّل الديار الشَّاميَّة والمصريَّة إلى دولته بعد هزيمة المماليك في معركة..


    • 1-18- تاريخ الأنبياء عدد الكتب: 24

      يتحدث هذا القسم عن تاريخ الانبياء ويُعتبر الإيمان بالأنبياء ركناً من أركان الإيمان، ومن أنكر نبوّة نبيٍّ من الأنبياء، أو حجد بها، أو كفر نبوتهم جميعاً، فهو ليس من أهل الإيمان، ويمكن القول إنّ كلمة نبيٍّ مشتقّةٌ من النبأ بمعنى الخبر، وهو ما يدلّ على أنّ النبيّ مُخبَرٌ من الله تعالى عن طريق الوحي، ومُخبِرٌ عن الله تعالى، ويُقال إنّ كلمة نبيٍّ مشتقّةٌ من النبوّة، والتي تعني المنطقة المرتفعة من الأرض، وهو ما يدلّ على أنّ النبيّ صاحب مكانةٍ مرتفعةٍ وقدرٍ عظيمٍ، وثمّة فرقٌ بين الأنبياء والرسل؛..


    • 1-19- كتب تاريخ الدولة الفاطمية عدد الكتب: 21

      يحتوي هذا القسم عن الدَّوْلَةُ الفَاطِمِيَّةُ أو الخِلَاْفَةُ الفَاطِمِيَّةُ أو الدَّوْلَةُ العُبَيْدِيَّةُ هي إحدى دُولِ الخِلافةُ الإسلاميَّة، والوحيدةُ بين دُولِ الخِلافةِ التي اتخذت من المذهب الشيعي (ضمن فرعه الإسماعيلي) مذهبًا رسميًّا لها. قامت هذه الدولة بعد أن نشط الدُعاة الإسماعيليّون في إذكاء الجذوة الحُسينيَّة ودعوة الناس إلى القتال باسم الإمام المهديّ المُنتظر، الذين تنبؤوا جميعًا بظُهوره في القريب العاجل، وذلك خلال العهد العبَّاسي فأصابوا بذلك نجاحًا في الأقاليم..


    • 1-20- كتب تاريخ الدولة البيزنطية عدد الكتب: 13

      هذا القسم يتناول الحديث عن مفهوم الإمبراطورية البيزنطية أو بيزنطة - وكانوا يعتبرون أنفسهم الروم وسمتهم كذلك أيضا الشعوب المحيطة - كانت الإمبراطورية الرومانية الشرقية امتدادًا من العصور القديمة المتأخرة وحتى العصور الوسطى وتمركزت في العاصمة القسطنطينية. عرفها سكانها وجيرانها باسم الإمبراطورية الرومانية (باليونانية: Βασιλεία Ῥωμαίων) أو رومانيا (باليونانية: Ῥωμανία) وكانت استمرارًا مباشرًا للدولة الرومانية القديمة وحافظت على تقاليد الدولة الرومانية. يجري التمييز اليوم بين بيزنطة..


    • 1-21- كتب تاريخ الدولة الأموية عدد الكتب: 12

      هذا القسم يحتوي علي الحديث عن الدّولة الأموية تُعد الدّولة الأموية هي ثاني خلافة في الدّولة الإسلامية، وواحدة من أكبرِ الدّول الإسلامية القديمة، وقد سُمّيتْ بهذا الاسم لأنّ بني أميّة هم أوّل من تولوا حكم الدّولة، وكان لهم فضلٌ كبيرٌ في توسعة النّفوذِ الإسلامي، ويعود الفضل بذلك إلى مُعاوية بن أبي سُفيان، وكان نظامُ الحُكم السّائد فيها هو النظام الوراثي.


    • 1-22- تاريخ مصر والشرق الأدني القديم عدد الكتب: 7

      هذا القسم يتحدث عن تاريخ مصر والشرق الادني القديم وأُطلقَ مصطلح الشرق الأدنى على عدّة دول وهي: الأناضول وبلاد ما بين النهرين ومصر وبلاد الشام، وهي تسمية أطلقها المختصّون في الدراسات الأثرية والتاريخية والجغرافية؛ لما تحمل من أهمية في الحركات التجارية وكونها ملتقى الطرق المتقاطعة مع آسيا وأوروبّا وأفريقيا، كما ازدهر في الشرق الأدنى مهد الحضارات الإنسانية كالحضارة السومرية التي تعدّ أول حضارة إنسانية وتليها في المنطقة نفسها الحضارة الفرعونية، حيث كانت ملتقى الدول الأوربية مع الحضارات..


    • 1-23- تاريخ الصليبيين والمغول عدد الكتب: 1

      هذا القسم يتناول الحديث عن امبراطورية المغول وهي أكبر إمبراطورية ككتلة واحدة، وثاني أضخم إمبراطورية في التاريخ من حيث المساحة بعد الإمبراطورية البريطانية، وأعظم رعب مر على تاريخ أوراسيا. وهي نتاج توحيد قبائل المغول والترك في مايسمى حاليا منغوليا. ويتناول الحديث عن الحملات الصليبية أو الحروب الصليبية بصفة عامة مصطلح يطلق حالياً على مجموعة من الحملات و‌الحروب التي قام بها أوروبيون من أواخر القرن الحادي عشر حتى الثلث الأخير من القرن الثالث عشر (1096 - 1291)، كانت بشكل رئيسي حروب فرسان، وسميت..
        عدد الأقسام الفرعية: 2
      • 1-23-1- تاريخ الحروب والحملات الصليبية عدد الكتب: 102

        هذا القسم يتحدث عن الحروب الصليبية وهي حروب طويله شنها المسيحيين اللاتين فى اوروبا على المسلمين فى شرق و جنوب البحر المتوسط بين القرنين 11 و 14 بإسم المسيح و المسيحيه بتحريض من باباوات الكنيسة الكاتوليكيه ، على شكل حملات عسكريه (حملات صليبية) كان هدفها أخد المقدسات المسيحيه واراضي جنوب البحر المتوسط بإعتبارها ورث شخصي لكنيستهم من المسيح و من الرومان، وتأمين طرق الحجاج اللى جايين من اوروبا، و إقامة مملكة بيت المقدس ( مملكة أورشليم ). لعبت غارات الترك السلاجقه و توسعهم فى اسيا الصغرى دور فى قيام..

      • 1-23-2- تاريخ المغول عدد الكتب: 7

        هذا القسم يتحدث عن المُغُول، أو المُنغُول وهم قوم نشؤوا في أواسط آسيا في منطقة منغوليا ، وهم من الشعوب ذات الأصول التركية. يطلق هذا اللقب على كل من يتكلم اللغة المغولية بما فيهم شعب الكالميك الموجودون في كالميكيا بشرق أوروبا. بداية ظهور الاسم بشكل رسمي بدأ من عهد أسرة تانج الصينية في القرن الثامن، ولكن الظهور الفعلي بدأ في القرن الحادي عشر في خلال حكم الكاثاي. كانوا قبائل صغيرة ومتناثرة حول نهر أونون ما بين روسيا ومنغوليا حاليا، توحدت معظم قبائل المغول والترك في القرن الثالث عشر تحت مظلة حكم..