❞ كتاب المعالم التاريخية للمسجد النبوي والحجرات الشريفة ❝  ⏤ د. نزار محمود قاسم الشيخ

❞ كتاب المعالم التاريخية للمسجد النبوي والحجرات الشريفة ❝ ⏤ د. نزار محمود قاسم الشيخ

نبذة عن الكتاب :

المسجد النبوي أو الحرم النبوي أو مسجد النبي أحد أكبر المساجد في العالم وثاني أقدس موقع في الإسلام (بعد المسجد الحرام في مكة المكرمة)، وهو المسجد الذي بناه النبي محمد في المدينة المنورة بعد هجرته سنة 1 هـ الموافق 622 بجانب بيته بعد بناء مسجد قباء. مرّ المسجد بعدّة توسعات عبر التاريخ، مروراً بعهد الخلفاء الراشدين والدولة الأموية فالعباسية والعثمانية، وأخيراً في عهد الدولة السعودية حيث تمت أكبر توسعة له عام 1994. ويعتبر المسجد النبوي أول مكان في شبه الجزيرة العربية يتم فيه الإضاءة عن طريق استخدام المصابيح الكهربائية عام 1327 هـ الموافق 1909.بعد التوسعة التي قام بها عمر بن عبد العزيز عام 91 هـ أُدخِل فيه حجرة عائشة (والمعروفة حالياً بـ "الحجرة النبوية الشريفة"، والتي تقع في الركن الجنوبي الشرقي من المسجد) والمدفون فيها النبي محمد وأبو بكر وعمر بن الخطاب، وبُنيت عليها القبة الخضراء التي تُعد من أبرز معالم المسجد النبوي. كان للمسجد دور كبير في الحياة السياسية والاجتماعية، فكان بمثابة مركزٍ اجتماعيٍ، ومحكمة، ومدرسة دينية. ويقع المسجد في وسط المدينة المنورة، ويحيط به العديد من الفنادق والأسواق القديمة القريبة. وكثير من الناس الذين يؤدون فريضة الحج أو العمرة يقومون بزيارته، وزيارة قبر النبي محمد للسلام عليه لحديث «من زار قبري وجبت له شفاعتي».
د. نزار محمود قاسم الشيخ - ❰ له مجموعة من الإنجازات والمؤلفات أبرزها ❞ غزوات النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم (صور) ❝ ❞ غزوات النبي صلى الله عليه وسلم مصوراتها وطريق الهجرة ❝ ❞ المعالم التاريخية للمسجد النبوي والحجرات الشريفة ❝ ❞ الأطلس الجغرافي الإلكتروني لسرايا النبي صلى الله عليه وسلم ❝ ❞ التخطيط الاستراتيجي والمستقبلي في قيادة النبي صلى الله عليه وسلم العسكرية ❝ ❞ أسس اختيار الزوجين وأثره في الحد من الطلاق ❝ ❞ الدكتور نور الدين عتر وجهوده المبذولة في خدمة السنة المطهرة ❝ ❞ مئة قاعدة في التخطيط العسكري الاستراتيجي عند النبي صلى الله عليه وسلم ❝ ❞ الغاز الشروق سر إختفاء كاس العالم ❝ الناشرين : ❞ مؤسسة الرسالة ❝ ❱
من كتب التاريخ الإسلامي - مكتبة كتب التاريخ.

نبذة عن الكتاب:
المعالم التاريخية للمسجد النبوي والحجرات الشريفة

نبذة عن الكتاب :

المسجد النبوي أو الحرم النبوي أو مسجد النبي أحد أكبر المساجد في العالم وثاني أقدس موقع في الإسلام (بعد المسجد الحرام في مكة المكرمة)، وهو المسجد الذي بناه النبي محمد في المدينة المنورة بعد هجرته سنة 1 هـ الموافق 622 بجانب بيته بعد بناء مسجد قباء. مرّ المسجد بعدّة توسعات عبر التاريخ، مروراً بعهد الخلفاء الراشدين والدولة الأموية فالعباسية والعثمانية، وأخيراً في عهد الدولة السعودية حيث تمت أكبر توسعة له عام 1994. ويعتبر المسجد النبوي أول مكان في شبه الجزيرة العربية يتم فيه الإضاءة عن طريق استخدام المصابيح الكهربائية عام 1327 هـ الموافق 1909.بعد التوسعة التي قام بها عمر بن عبد العزيز عام 91 هـ أُدخِل فيه حجرة عائشة (والمعروفة حالياً بـ "الحجرة النبوية الشريفة"، والتي تقع في الركن الجنوبي الشرقي من المسجد) والمدفون فيها النبي محمد وأبو بكر وعمر بن الخطاب، وبُنيت عليها القبة الخضراء التي تُعد من أبرز معالم المسجد النبوي. كان للمسجد دور كبير في الحياة السياسية والاجتماعية، فكان بمثابة مركزٍ اجتماعيٍ، ومحكمة، ومدرسة دينية. ويقع المسجد في وسط المدينة المنورة، ويحيط به العديد من الفنادق والأسواق القديمة القريبة. وكثير من الناس الذين يؤدون فريضة الحج أو العمرة يقومون بزيارته، وزيارة قبر النبي محمد للسلام عليه لحديث «من زار قبري وجبت له شفاعتي». .
المزيد..

تعليقات القرّاء:

المعالم التاريخية للمسجد النبوي والحجرات الشريفة

معالم المسجد النبوي

وصف المسجد النبوي

المسجد النبوي موضوع

المسجد النبوي قديما

مساحة المسجد النبوي 2018

مساحة المسجد الحرام

مساحة المسجد النبوي 2019

المسجد النبوي الشريف

توسعات المسجد الحرام

فتح سقف المسجد النبوي

استكمال توسعة الحرم

بانوراما المسجد النبوي

مسجد رسول الله بالمدينة المنورة

معالم المسجد النبوي



حجم الكتاب عند التحميل : 177.3 ميجا بايت .
نوع الكتاب : pdf.
عداد القراءة: عدد قراءة المعالم التاريخية للمسجد النبوي والحجرات الشريفة

اذا اعجبك الكتاب فضلاً اضغط على أعجبني
و يمكنك تحميله من هنا:

تحميل المعالم التاريخية للمسجد النبوي والحجرات الشريفة
شكرًا لمساهمتكم

شكراً لمساهمتكم معنا في الإرتقاء بمستوى المكتبة ، يمكنكم االتبليغ عن اخطاء او سوء اختيار للكتب وتصنيفها ومحتواها ، أو كتاب يُمنع نشره ، او محمي بحقوق طبع ونشر ، فضلاً قم بالتبليغ عن الكتاب المُخالف:

برنامج تشغيل ملفات pdfقبل تحميل الكتاب ..
يجب ان يتوفر لديكم برنامج تشغيل وقراءة ملفات pdf
يمكن تحميلة من هنا 'http://get.adobe.com/reader/'

المؤلف:
د. نزار محمود قاسم الشيخ - Dr.. Nizar Mahmoud Qasim Al Sheikh

كتب د. نزار محمود قاسم الشيخ ❰ له مجموعة من الإنجازات والمؤلفات أبرزها ❞ غزوات النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم (صور) ❝ ❞ غزوات النبي صلى الله عليه وسلم مصوراتها وطريق الهجرة ❝ ❞ المعالم التاريخية للمسجد النبوي والحجرات الشريفة ❝ ❞ الأطلس الجغرافي الإلكتروني لسرايا النبي صلى الله عليه وسلم ❝ ❞ التخطيط الاستراتيجي والمستقبلي في قيادة النبي صلى الله عليه وسلم العسكرية ❝ ❞ أسس اختيار الزوجين وأثره في الحد من الطلاق ❝ ❞ الدكتور نور الدين عتر وجهوده المبذولة في خدمة السنة المطهرة ❝ ❞ مئة قاعدة في التخطيط العسكري الاستراتيجي عند النبي صلى الله عليه وسلم ❝ ❞ الغاز الشروق سر إختفاء كاس العالم ❝ الناشرين : ❞ مؤسسة الرسالة ❝ ❱. المزيد..

كتب د. نزار محمود قاسم الشيخ