❞ كتاب موسوعة الموصل الحضارية الجزء الاول ❝  ⏤ هاشم يحيى الملاح

❞ كتاب موسوعة الموصل الحضارية الجزء الاول ❝ ⏤ هاشم يحيى الملاح

الحضارة هي نظام اجتماعي يعين الإنسان على الزيادة من إنتاجه الثقافي، وتتألف الحضارة من عناصر أربعة: الموارد الاقتصادية، والنظم السياسية، والتقاليد الخُلقية، ومتابعة العلوم والفنون؛ وهي تبدأ حيث ينتهي الاضطراب والقلق، لأنه إذا ما أمِنَ الإنسان من الخوف، تحررت في نفسه دوافع التطلع وعوامل الإبداع والإنشاء، وبعدئذ لا تنفك الحوافز الطبيعية تستنهضه للمضي في طريقه إلى فهم الحياة وازدهارها وباختصار الحضارة هي الرقي والازدهار في جميع الميادين والمجالات.

ترتكز الحضارة على البحث العلمي والفني التشكيلي بالدرجة الأولى، فالجانب العلمي يتمثل في الابتكارات التكنولوجيا وعلم الاجتماع فأما الجانب الفني التشكيلي فهو يتمثل في الفنون المعمارية والمنحوتات وبعض الفنون التي تساهم في الرقي. فلو ركزنا بحثنا على أكبر الحضارات في العالم مثل الحضارة الرومانية سنجد أنها كانت تمتلك علماء وفنانين عظماء. فالفن والعلم هما عنصران متكاملان يقودان أي حضارة.

وفي اللغة العربية هي كلمة مشتقة من الفعل حضر، ويقال الحضارة هي تشييد القرى والأرياف والمنازل المسكونة، فهي خلاف البدو والبداوة والبادية، وتستخدم اللفظة في الدلالة على المجتمع المعقد الذي يعيش أكثر أفراده في المدن ويمارسون الزراعة، التعدين، التصنيع على مستوى مصغر، والتجارة. على خلاف المجتمعات البدوية ذات البنية القبلية التي تتنقل بطبيعتها وتعتاش بأساليب لا تربطها ببقعة جغرافية محددة، كالصيد مثلاً، ويعتبر المجتمع الصناعي الحديث شكلاً من اشكال الحضارة.

تعتبر لفظة حضارة مثيرة للجدل وقابلة للتأويل، واستخدامها يستحضر قيم (سلبية أو ايجابية) كالتفوق والإنسانية والرفعة، وفي الواقع رأى ويرى العديد من أفراد الحضارات المختلفة أنفسهم على أنهم متفوقون ومتميزون عن أفراد الحضارات الأخرى، ويعتبرون أفراد الحضارات الأخرى همجيين ودونيين.

و يذهب البعض إلى اعتبار الحضارة أسلوب معيشي يعتاد عليه الفرد من تفاصيل صغيرة إلى تفاصيل أكبر يعيشها في مجتمعه ولا يقصد من هذا استخدامه إلى احدث وسائل المعيشة بل تعامله هو كإنسان مع الأشياء المادية والمعنوية التي تدور حوله وشعوره الإنساني تجاهها. ومن الممكن تعريف الحضارة على أنها الفنون والتقاليد والميراث الثقافي والتاريخي ومقدار التقدم العلمي والتقني الذي تمتع به شعب معين في حقبة من التاريخ. إن الحضارة بمفهوم شامل تعني كل ما يميز أمة عن أمة من حيث العادات والتقاليد وأسلوب المعيشة والملابس والتمسك بالقيم الدينية والأخلاقية ومقدرة الإنسان في كل حضارة على الإبداع في الفنون والآداب والعلوم.

و للتعرف على حضارات الشعوب تُدرس العناصر التالية:

طرق العيش والظروف الطبيعية.
الوضع الاقتصادي.
العلاقات الاجتماعية بين فئات المجتمع.
أنظمة الحكم السائدة.
الإنجازات العلمية والثقافية والعمرانية.

إنَّ دراسة تاريخ الأُمة الحضاري بصورة عميقة وشاملة، قد تتطلب البدء بدراسة تاريخ المدن التي ساهمت بنشأة تلك الحضارة؛ لأَنَّها كانت بمثابة المراكز التي نمت في داخلها بذور الحضارة، وترعرعت على يد أبنائها قيمها وأشكالها المختلفة. وكانت الموصل إحدى أقدم المدن العراقية التي حملت مشعل الحضارة.

وكتاب موسوعة الموصل الحضارية – هاشم يحيى الملاح (5 أجزاء)
( هاشم يحيى الملاح مؤرخ واستاذ في جامعة الموصل متخصص بالتاريخ العربي الاسلامي. ولد المؤرخ الأستاذ الدكتور هاشم يحيى الملاح في مدينة الموصل سنة 1940 ، وأكمل دراسته الابتدائية والمتوسطة والإعدادية فيها ثم التحق بكلية الحقوق /جامعة بغداد وتخرج منها سنة 1962 .. وفي سنة 1963 حصل على دبلوم الدراسات العليا في الشريعة الإسلامية من كلية الحقوق /جامعة القاهرة ،وبعدها على دبلوم الدراسات العليا في القانون العام من الكلية ذاتها.
هاشم يحيى الملاح - هاشم يحيى الملاح مؤرخ واستاذ في جامعة الموصل متخصص بالتاريخ العربي الاسلامي.[1]


محتويات
1نشأته ودراسته
2مؤلفاته
3بحوثه
4فلسفته
5المصادر
6وصلات خارجية
نشأته ودراسته
ولد المؤرخ الأستاذ الدكتور هاشم يحيى الملاح في مدينة الموصل سنة 1940 ، وأكمل دراسته الابتدائية والمتوسطة والإعدادية فيها ثم التحق بكلية الحقوق /جامعة بغداد وتخرج منها سنة 1962 .. وفي سنة 1963 حصل على دبلوم الدراسات العليا في الشريعة الإسلامية من كلية الحقوق /جامعة القاهرة ،وبعدها على دبلوم الدراسات العليا في القانون العام من الكلية ذاتها سنة 1964 . وسافر إلى المملكة المتحدة والتحق بجامعة سانت اندروز وحصل على الدكتوراه سنة 1971 وكان عنوان أطروحته التي تقدم بها : ((نظام حكومة الرسول (ص) في المدينة (( The Governmental System of the prophet Mohammed ))

وتعد أول دراسة مقارنة في النظم الإسلامية والقانون الدستوري .

قبل سفره إلى المملكة المتحدة بقليل ، عين مدرسا مساعدا في معهد المحاسبة العالي / جامعة الموصل سنة 1965 ورقي إلى مرتبة مدرس سنة 1968 وبعد عودته من المملكة المتحدة وهو يحمل الدكتوراه نقل إلى قسم التاريخ بكلية الآداب ( هيئة الانسانيات كما كانت تسمى في حينه ) إلى مرتبة أستاذ مساعد في الأول من أيلول سنة 1972 . وفي الأول من أيلول سنة 1977 أصبح أستاذا .

طوال المدة من سنة 1966 و1977 شغل مناصب عديدة ابتدأها بمنصب معاون مدير معهد المحاسبة العالي في جامعة الموصل (12 آذار 1966) ، واخرها مستشار لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي بين 5 تشرين الثاني 1977 و1 تشرين الأول 1978 .. وبين هذين المنصبين أصبح مرة رئيسا لجامعة الموصل وكالة بين 30 كانون الثاني 1977 و2 تشرين الثاني 1977 .. ولم يقتصر نشاطه على الجانب البحثي والإداري ، بل اختير منذ الأول من حزيران 1996 ليكون عضوا في المجمع العلمي العراقي .. كما كان عضوا في مجلس أمناء بيت الحكمة (2000 ـ2003) .. وعندما قررت جامعة الموصل سنة 1986 إصدار أول موسوعة حضارية عن الموصل ، وقع الاختيار عليه ليكون رئيسا لتحريرها وقد عملت معه في عضوية هيئة التحرير ومسؤولية قسم التاريخ الحديث والمعاصر وأنجزت الهيئة الموسوعة بخمسة مجلدات سنة1992 .. وتعد اليوم من ابرز الموسوعات التي صدرت في الوطن العربي في القرن العشرين ، خاصة وأنها كانت موسوعة عامة شاملة أسهم في تحريرها أكثر من (60) أستاذا وباحثا .

مؤلفاته
أصدر الأستاذ الدكتور هاشم الملاح كتبا عديدة لعل من أبرزها :

1 . الإمام علي بن أبي طالب رجل المثل والمباديء ، ( بغداد 1988)

2 . موقف اليهود من العروبة والإسلام ، ( بغداد 1988)

3 . دراسات في فلسفة التاريخ (بالمشاركة مع آخرين)( الموصل 1988)

4 . الوسيط في السيرة النبوية والخلافة الراشدة ( الموصل 1991)

5 . الوسيط في تاريخ العرب قبل الإسلام ( الموصل 1994)

6 . الوسيط في السيرة النبوية، ( عمان 2000)

7 . حكومة الرسول محمد (ص) ، ( بغداد 2004)

8 . المفصل في فلسفة التاريخ،( بغداد 2005)

9 . الحسبة في الحضارة الإسلامية. القاهرة 2006

ومن الموسوعات والكتب التي أسهم في تحريرها :

1 . موسوعة الموصل الحضارية الموصل 1992

2 . موسوعة حضارة العراق بغداد 1985

3 . العراق في التاريخ بغداد 1983

4 . موسوعة الجيش والسلاح بغداد 1988

5 . العراق في مواجهة التحديات الحضارية بغداد 1988

6 . أعمال ندوة النظم الإسلامية ، أبو ظبي (الإمارات العربية) 1984

7 . القدس في الخطاب المعاصر ، عمان 1998

8 . موسوعة الحضارة الإسلامية ، عمان 1993

9 . كتاب الحضارة ، بغداد 1997

10 . موسوعة مدينة تكريت الحضارية ، بغداد 1997

11 . التراث والنهضة ، بغداد 1999

12 . كتب الأنساب مصدرا لكتابة التاريخ ، (بغداد ، المجمع العلمي) 2000

13 . الهوية العربية عبر حقب التاريخ ، بغداد ، المجمع العلمي) 1997

14 . القومية العربية والمستقبل ( بغداد المجمع العلمي) 1998

15.موسوعة مدينة تكريت ، (بغداد 1997 )

16.المرجع في تاريخ الامة العربية ، (تونس 2005 )

17.موسوعة اعلام العرب والمسلمين (تونس 1999 )

بحوثه
أما بحوثه ودراساته العلمية التي نشرها فقد بلغت قرابة 75 بحثا في مجالات التاريخ العربي الإسلامي والحضارة الإسلامية وبخاصة في مجالات دراسة السيرة النبوية وتاريخ العرب قبل الإسلام والفكر العربي الإسلامي وهي منشورة في مجلات أكاديمية متنوعة في داخل العراق وخارجه أهمها : مجلة آداب الرافدين ، ومجلة المجمع العلمي العراقي ، ومجلة كلية الدراسات الإسلامية ، ومجلة آداب المستنصرية ، ومجلة كلية الآداب ـ بغداد ومجلة المؤرخ العربي ، ومجلة دراسات في التاريخ والآثار ومجلة آفاق عربية ، ومجلة الإكليل في صنعاء (اليمن) ، ومجلة العرب (الرياض) ، ومجلة بين النهرين ، ومجلة دراسات تاريخية ، ومجلة دراسات فلسفية ، و مجلة اتحاد الجامعات العربية ،وغيرها وأية مراجعة لموضوعات هذه البحوث نجد أنها تدور حول محاور في النظم الإدارية والدستورية والفكرية العربية الإسلامية ويمكن هنا أن نشير إلى بعض عناوين بحوثه وأبرزها :

( دولة المدينة بين أثينا ومكة) ( نشأة وتطور مفهوم الدولة في الفكر الإسلامي) ، (الوحي وصلته بالقرآن والسنة) ، ( الاجتهاد في أمور العقيدة ) ،

( وسائل تداول السلطة في الدولة العربية الإسلامية ) ، ( دور الرسالة الإسلامية في تحقيق الوحدة العربية ) ، ( العقل والتقدم الحضاري) ، ( نظريات السيادة وتطور أنظمة الحكم في العراق) ، ( الإسلام والحجر الأسود ) ، ( الانبعاث الحضاري بين توينبي وجار ودي) ، ( جهاد عمر المختار) ، ( توينبي والوحدة العربية )

اشرف على أكثر من خمسين رسالة وأطروحة ماجستير ودكتوراه في مجال الدراسات التاريخية والحضارية والقانونية في كليات الآداب والقانون في جامعة الموصل ، وبغداد ، والمستنصرية والبصرة . وقد التحق معظم الطلبة الذين اشرف عليهم بالهيئات التدريسية في الجامعات العراقية والعربية ، ووصل بعضهم إلى مرتبة الأستاذية .

فلسفته
وفيما يتعلق برؤيته الفلسفية والمنهجية للتاريخ فانه يلتزم في دراسته للتاريخ بالمنهج العلمي التقدمي التزاما صارما . وهو يرى أن من واجب المؤرخين أن يعملوا بأقصى طاقتهم من اجل الارتفاع بالدراسات التاريخية إلى مستوى ((العلم)) بمفهومه الشائع في ميدان الدراسات الاجتماعية ( على الأقل) ومن هنا ، فانه ينبغي على المؤرخين أن يكونوا ( موضوعيين) في عملهم ، وان يحذروا من إسقاط منظورهم الخاص على الماضي ، لان المؤرخ الحق هو الذي يسعى للنظر إلى الماضي بعين الماضي .

كما يرى بأن على المؤرخين ان يتعاملوا مع الروايات التاريخية ، التي دون على أساسها التاريخ الإسلامي في الماضي ، بروح الحذر الشديد لأنه قد دخل على هذه الروايات كثير من التحريف ، والمبالغة ، والوضع . لذا كان على المؤرخ المعاصر أن يكون خبيرا في نقد المصادر التي يستعملها وان يسعى للتمييز بين الغث والسمين قبل أن يكتب مؤلفاته ودراساته .

وقد أوضح الدكتور الملاح في كتابه المفصل في فلسفة التاريخ أن معظم الفلسفات التي ظهرت في الغرب في مجال دراسة التاريخ هي فلسفات (تأملية) تعبر عن اجتهادات أصحابها ولم ترق ، على الرغم من أهمية بعضها ، إلى مستوى الفلسفات العلمية التي يصح الاعتماد عليها في كتابة التاريخ .. لذا فقد توصل إلى انه لم تظهر لحد ألان فلسفة متفق عليها بين المؤرخين لكتابة التاريخ . ومن ثم فان طريق البحث والاجتهاد وما زال مفتوحا في هذا المجال ، وسيستمر كذلك لفترة طويلة من الزمن . ويعتقد الدكتور الملاح أن الباحثين في بعض العلوم الاجتماعية الأخرى كعلم الاجتماع ، والاقتصاد ، والآثار ، قد سبقوا المؤرخين منهجيا وعلميا في هذا المجال لذا فانه يرى ان على المؤرخين ان يستفيدوا من الجهود الريادية لهؤلاء الباحثين وان يسعوا بأقصى طاقتهم لتطوير منظورهم ومنهجهم في كتابة التاريخ . ❰ له مجموعة من الإنجازات والمؤلفات أبرزها ❞ موسوعة الموصل الحضارية الجزء الثانى ❝ ❞ موسوعة الموصل الحضارية الجزء الاول ❝ ❞ موسوعة الموصل الحضارية الجزء الثالث ❝ ❞ موسوعة الموصل الحضارية الجزء الخامس ❝ ❞ موسوعة الموصل الحضارية الجزء الرابع ❝ الناشرين : ❞ دار الكتب للنشر و التوزيع ❝ ❞ دا الكتب للنشر و التوزيع ❝ ❱
من كتب تاريخ العالم العربي - مكتبة كتب التاريخ.

نبذة عن الكتاب:
موسوعة الموصل الحضارية الجزء الاول

1991م - 1445هـ
الحضارة هي نظام اجتماعي يعين الإنسان على الزيادة من إنتاجه الثقافي، وتتألف الحضارة من عناصر أربعة: الموارد الاقتصادية، والنظم السياسية، والتقاليد الخُلقية، ومتابعة العلوم والفنون؛ وهي تبدأ حيث ينتهي الاضطراب والقلق، لأنه إذا ما أمِنَ الإنسان من الخوف، تحررت في نفسه دوافع التطلع وعوامل الإبداع والإنشاء، وبعدئذ لا تنفك الحوافز الطبيعية تستنهضه للمضي في طريقه إلى فهم الحياة وازدهارها وباختصار الحضارة هي الرقي والازدهار في جميع الميادين والمجالات.

ترتكز الحضارة على البحث العلمي والفني التشكيلي بالدرجة الأولى، فالجانب العلمي يتمثل في الابتكارات التكنولوجيا وعلم الاجتماع فأما الجانب الفني التشكيلي فهو يتمثل في الفنون المعمارية والمنحوتات وبعض الفنون التي تساهم في الرقي. فلو ركزنا بحثنا على أكبر الحضارات في العالم مثل الحضارة الرومانية سنجد أنها كانت تمتلك علماء وفنانين عظماء. فالفن والعلم هما عنصران متكاملان يقودان أي حضارة.

وفي اللغة العربية هي كلمة مشتقة من الفعل حضر، ويقال الحضارة هي تشييد القرى والأرياف والمنازل المسكونة، فهي خلاف البدو والبداوة والبادية، وتستخدم اللفظة في الدلالة على المجتمع المعقد الذي يعيش أكثر أفراده في المدن ويمارسون الزراعة، التعدين، التصنيع على مستوى مصغر، والتجارة. على خلاف المجتمعات البدوية ذات البنية القبلية التي تتنقل بطبيعتها وتعتاش بأساليب لا تربطها ببقعة جغرافية محددة، كالصيد مثلاً، ويعتبر المجتمع الصناعي الحديث شكلاً من اشكال الحضارة.

تعتبر لفظة حضارة مثيرة للجدل وقابلة للتأويل، واستخدامها يستحضر قيم (سلبية أو ايجابية) كالتفوق والإنسانية والرفعة، وفي الواقع رأى ويرى العديد من أفراد الحضارات المختلفة أنفسهم على أنهم متفوقون ومتميزون عن أفراد الحضارات الأخرى، ويعتبرون أفراد الحضارات الأخرى همجيين ودونيين.

و يذهب البعض إلى اعتبار الحضارة أسلوب معيشي يعتاد عليه الفرد من تفاصيل صغيرة إلى تفاصيل أكبر يعيشها في مجتمعه ولا يقصد من هذا استخدامه إلى احدث وسائل المعيشة بل تعامله هو كإنسان مع الأشياء المادية والمعنوية التي تدور حوله وشعوره الإنساني تجاهها. ومن الممكن تعريف الحضارة على أنها الفنون والتقاليد والميراث الثقافي والتاريخي ومقدار التقدم العلمي والتقني الذي تمتع به شعب معين في حقبة من التاريخ. إن الحضارة بمفهوم شامل تعني كل ما يميز أمة عن أمة من حيث العادات والتقاليد وأسلوب المعيشة والملابس والتمسك بالقيم الدينية والأخلاقية ومقدرة الإنسان في كل حضارة على الإبداع في الفنون والآداب والعلوم.

و للتعرف على حضارات الشعوب تُدرس العناصر التالية:

طرق العيش والظروف الطبيعية.
الوضع الاقتصادي.
العلاقات الاجتماعية بين فئات المجتمع.
أنظمة الحكم السائدة.
الإنجازات العلمية والثقافية والعمرانية.

إنَّ دراسة تاريخ الأُمة الحضاري بصورة عميقة وشاملة، قد تتطلب البدء بدراسة تاريخ المدن التي ساهمت بنشأة تلك الحضارة؛ لأَنَّها كانت بمثابة المراكز التي نمت في داخلها بذور الحضارة، وترعرعت على يد أبنائها قيمها وأشكالها المختلفة. وكانت الموصل إحدى أقدم المدن العراقية التي حملت مشعل الحضارة.

وكتاب موسوعة الموصل الحضارية – هاشم يحيى الملاح (5 أجزاء)
( هاشم يحيى الملاح مؤرخ واستاذ في جامعة الموصل متخصص بالتاريخ العربي الاسلامي. ولد المؤرخ الأستاذ الدكتور هاشم يحيى الملاح في مدينة الموصل سنة 1940 ، وأكمل دراسته الابتدائية والمتوسطة والإعدادية فيها ثم التحق بكلية الحقوق /جامعة بغداد وتخرج منها سنة 1962 .. وفي سنة 1963 حصل على دبلوم الدراسات العليا في الشريعة الإسلامية من كلية الحقوق /جامعة القاهرة ،وبعدها على دبلوم الدراسات العليا في القانون العام من الكلية ذاتها.

.
المزيد..

تعليقات القرّاء:

موسوعة الموصل الحضارية الجزء الاول التاريخ شخصيات تاريخيه الشريعه الاسلاميه 

الحضارة هي نظام اجتماعي يعين الإنسان على الزيادة من إنتاجه الثقافي، وتتألف الحضارة من عناصر أربعة: الموارد الاقتصادية، والنظم السياسية، والتقاليد الخُلقية، ومتابعة العلوم والفنون؛ وهي تبدأ حيث ينتهي الاضطراب والقلق، لأنه إذا ما أمِنَ الإنسان من الخوف، تحررت في نفسه دوافع التطلع وعوامل الإبداع والإنشاء، وبعدئذ لا تنفك الحوافز الطبيعية تستنهضه للمضي في طريقه إلى فهم الحياة وازدهارها وباختصار الحضارة هي الرقي والازدهار في جميع الميادين والمجالات.

ترتكز الحضارة على البحث العلمي والفني التشكيلي بالدرجة الأولى، فالجانب العلمي يتمثل في الابتكارات التكنولوجيا وعلم الاجتماع فأما الجانب الفني التشكيلي فهو يتمثل في الفنون المعمارية والمنحوتات وبعض الفنون التي تساهم في الرقي. فلو ركزنا بحثنا على أكبر الحضارات في العالم مثل الحضارة الرومانية سنجد أنها كانت تمتلك علماء وفنانين عظماء. فالفن والعلم هما عنصران متكاملان يقودان أي حضارة.

وفي اللغة العربية هي كلمة مشتقة من الفعل حضر، ويقال الحضارة هي تشييد القرى والأرياف والمنازل المسكونة، فهي خلاف البدو والبداوة والبادية، وتستخدم اللفظة في الدلالة على المجتمع المعقد الذي يعيش أكثر أفراده في المدن ويمارسون الزراعة، التعدين، التصنيع على مستوى مصغر، والتجارة. على خلاف المجتمعات البدوية ذات البنية القبلية التي تتنقل بطبيعتها وتعتاش بأساليب لا تربطها ببقعة جغرافية محددة، كالصيد مثلاً، ويعتبر المجتمع الصناعي الحديث شكلاً من اشكال الحضارة.

تعتبر لفظة حضارة مثيرة للجدل وقابلة للتأويل، واستخدامها يستحضر قيم (سلبية أو ايجابية) كالتفوق والإنسانية والرفعة، وفي الواقع رأى ويرى العديد من أفراد الحضارات المختلفة أنفسهم على أنهم متفوقون ومتميزون عن أفراد الحضارات الأخرى، ويعتبرون أفراد الحضارات الأخرى همجيين ودونيين.

و يذهب البعض إلى اعتبار الحضارة أسلوب معيشي يعتاد عليه الفرد من تفاصيل صغيرة إلى تفاصيل أكبر يعيشها في مجتمعه ولا يقصد من هذا استخدامه إلى احدث وسائل المعيشة بل تعامله هو كإنسان مع الأشياء المادية والمعنوية التي تدور حوله وشعوره الإنساني تجاهها. ومن الممكن تعريف الحضارة على أنها الفنون والتقاليد والميراث الثقافي والتاريخي ومقدار التقدم العلمي والتقني الذي تمتع به شعب معين في حقبة من التاريخ. إن الحضارة بمفهوم شامل تعني كل ما يميز أمة عن أمة من حيث العادات والتقاليد وأسلوب المعيشة والملابس والتمسك بالقيم الدينية والأخلاقية ومقدرة الإنسان في كل حضارة على الإبداع في الفنون والآداب والعلوم.

و للتعرف على حضارات الشعوب تُدرس العناصر التالية:

طرق العيش والظروف الطبيعية.
الوضع الاقتصادي.
العلاقات الاجتماعية بين فئات المجتمع.
أنظمة الحكم السائدة.
الإنجازات العلمية والثقافية والعمرانية.

إنَّ دراسة تاريخ الأُمة الحضاري بصورة عميقة وشاملة، قد تتطلب البدء بدراسة تاريخ المدن التي ساهمت بنشأة تلك الحضارة؛ لأَنَّها كانت بمثابة المراكز التي نمت في داخلها بذور الحضارة، وترعرعت على يد أبنائها قيمها وأشكالها المختلفة. وكانت الموصل إحدى أقدم المدن العراقية التي حملت مشعل الحضارة.

وكتاب موسوعة الموصل الحضارية – هاشم يحيى الملاح (5 أجزاء) 
( هاشم يحيى الملاح مؤرخ واستاذ في جامعة الموصل متخصص بالتاريخ العربي الاسلامي. ولد المؤرخ الأستاذ الدكتور هاشم يحيى الملاح في مدينة الموصل سنة 1940 ، وأكمل دراسته الابتدائية والمتوسطة والإعدادية فيها ثم التحق بكلية الحقوق /جامعة بغداد وتخرج منها سنة 1962 .. وفي سنة 1963 حصل على دبلوم الدراسات العليا في الشريعة الإسلامية من كلية الحقوق /جامعة القاهرة ،وبعدها على دبلوم الدراسات العليا في القانون العام من الكلية ذاتها.


 
 


سنة النشر : 1991م / 1411هـ .
حجم الكتاب عند التحميل : 19.2 ميجا بايت .
نوع الكتاب : pdf.
عداد القراءة: عدد قراءة موسوعة الموصل الحضارية الجزء الاول

اذا اعجبك الكتاب فضلاً اضغط على أعجبني
و يمكنك تحميله من هنا:

تحميل موسوعة الموصل الحضارية الجزء الاول
شكرًا لمساهمتكم

شكراً لمساهمتكم معنا في الإرتقاء بمستوى المكتبة ، يمكنكم االتبليغ عن اخطاء او سوء اختيار للكتب وتصنيفها ومحتواها ، أو كتاب يُمنع نشره ، او محمي بحقوق طبع ونشر ، فضلاً قم بالتبليغ عن الكتاب المُخالف:

برنامج تشغيل ملفات pdfقبل تحميل الكتاب ..
يجب ان يتوفر لديكم برنامج تشغيل وقراءة ملفات pdf
يمكن تحميلة من هنا 'http://get.adobe.com/reader/'

المؤلف:
هاشم يحيى الملاح - hesham yhya

كتب هاشم يحيى الملاح هاشم يحيى الملاح مؤرخ واستاذ في جامعة الموصل متخصص بالتاريخ العربي الاسلامي.[1] محتويات 1نشأته ودراسته 2مؤلفاته 3بحوثه 4فلسفته 5المصادر 6وصلات خارجية نشأته ودراسته ولد المؤرخ الأستاذ الدكتور هاشم يحيى الملاح في مدينة الموصل سنة 1940 ، وأكمل دراسته الابتدائية والمتوسطة والإعدادية فيها ثم التحق بكلية الحقوق /جامعة بغداد وتخرج منها سنة 1962 .. وفي سنة 1963 حصل على دبلوم الدراسات العليا في الشريعة الإسلامية من كلية الحقوق /جامعة القاهرة ،وبعدها على دبلوم الدراسات العليا في القانون العام من الكلية ذاتها سنة 1964 . وسافر إلى المملكة المتحدة والتحق بجامعة سانت اندروز وحصل على الدكتوراه سنة 1971 وكان عنوان أطروحته التي تقدم بها : ((نظام حكومة الرسول (ص) في المدينة (( The Governmental System of the prophet Mohammed )) وتعد أول دراسة مقارنة في النظم الإسلامية والقانون الدستوري . قبل سفره إلى المملكة المتحدة بقليل ، عين مدرسا مساعدا في معهد المحاسبة العالي / جامعة الموصل سنة 1965 ورقي إلى مرتبة مدرس سنة 1968 وبعد عودته من المملكة المتحدة وهو يحمل الدكتوراه نقل إلى قسم التاريخ بكلية الآداب ( هيئة الانسانيات كما كانت تسمى في حينه ) إلى مرتبة أستاذ مساعد في الأول من أيلول سنة 1972 . وفي الأول من أيلول سنة 1977 أصبح أستاذا . طوال المدة من سنة 1966 و1977 شغل مناصب عديدة ابتدأها بمنصب معاون مدير معهد المحاسبة العالي في جامعة الموصل (12 آذار 1966) ، واخرها مستشار لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي بين 5 تشرين الثاني 1977 و1 تشرين الأول 1978 .. وبين هذين المنصبين أصبح مرة رئيسا لجامعة الموصل وكالة بين 30 كانون الثاني 1977 و2 تشرين الثاني 1977 .. ولم يقتصر نشاطه على الجانب البحثي والإداري ، بل اختير منذ الأول من حزيران 1996 ليكون عضوا في المجمع العلمي العراقي .. كما كان عضوا في مجلس أمناء بيت الحكمة (2000 ـ2003) .. وعندما قررت جامعة الموصل سنة 1986 إصدار أول موسوعة حضارية عن الموصل ، وقع الاختيار عليه ليكون رئيسا لتحريرها وقد عملت معه في عضوية هيئة التحرير ومسؤولية قسم التاريخ الحديث والمعاصر وأنجزت الهيئة الموسوعة بخمسة مجلدات سنة1992 .. وتعد اليوم من ابرز الموسوعات التي صدرت في الوطن العربي في القرن العشرين ، خاصة وأنها كانت موسوعة عامة شاملة أسهم في تحريرها أكثر من (60) أستاذا وباحثا . مؤلفاته أصدر الأستاذ الدكتور هاشم الملاح كتبا عديدة لعل من أبرزها : 1 . الإمام علي بن أبي طالب رجل المثل والمباديء ، ( بغداد 1988) 2 . موقف اليهود من العروبة والإسلام ، ( بغداد 1988) 3 . دراسات في فلسفة التاريخ (بالمشاركة مع آخرين)( الموصل 1988) 4 . الوسيط في السيرة النبوية والخلافة الراشدة ( الموصل 1991) 5 . الوسيط في تاريخ العرب قبل الإسلام ( الموصل 1994) 6 . الوسيط في السيرة النبوية، ( عمان 2000) 7 . حكومة الرسول محمد (ص) ، ( بغداد 2004) 8 . المفصل في فلسفة التاريخ،( بغداد 2005) 9 . الحسبة في الحضارة الإسلامية. القاهرة 2006 ومن الموسوعات والكتب التي أسهم في تحريرها : 1 . موسوعة الموصل الحضارية الموصل 1992 2 . موسوعة حضارة العراق بغداد 1985 3 . العراق في التاريخ بغداد 1983 4 . موسوعة الجيش والسلاح بغداد 1988 5 . العراق في مواجهة التحديات الحضارية بغداد 1988 6 . أعمال ندوة النظم الإسلامية ، أبو ظبي (الإمارات العربية) 1984 7 . القدس في الخطاب المعاصر ، عمان 1998 8 . موسوعة الحضارة الإسلامية ، عمان 1993 9 . كتاب الحضارة ، بغداد 1997 10 . موسوعة مدينة تكريت الحضارية ، بغداد 1997 11 . التراث والنهضة ، بغداد 1999 12 . كتب الأنساب مصدرا لكتابة التاريخ ، (بغداد ، المجمع العلمي) 2000 13 . الهوية العربية عبر حقب التاريخ ، بغداد ، المجمع العلمي) 1997 14 . القومية العربية والمستقبل ( بغداد المجمع العلمي) 1998 15.موسوعة مدينة تكريت ، (بغداد 1997 ) 16.المرجع في تاريخ الامة العربية ، (تونس 2005 ) 17.موسوعة اعلام العرب والمسلمين (تونس 1999 ) بحوثه أما بحوثه ودراساته العلمية التي نشرها فقد بلغت قرابة 75 بحثا في مجالات التاريخ العربي الإسلامي والحضارة الإسلامية وبخاصة في مجالات دراسة السيرة النبوية وتاريخ العرب قبل الإسلام والفكر العربي الإسلامي وهي منشورة في مجلات أكاديمية متنوعة في داخل العراق وخارجه أهمها : مجلة آداب الرافدين ، ومجلة المجمع العلمي العراقي ، ومجلة كلية الدراسات الإسلامية ، ومجلة آداب المستنصرية ، ومجلة كلية الآداب ـ بغداد ومجلة المؤرخ العربي ، ومجلة دراسات في التاريخ والآثار ومجلة آفاق عربية ، ومجلة الإكليل في صنعاء (اليمن) ، ومجلة العرب (الرياض) ، ومجلة بين النهرين ، ومجلة دراسات تاريخية ، ومجلة دراسات فلسفية ، و مجلة اتحاد الجامعات العربية ،وغيرها وأية مراجعة لموضوعات هذه البحوث نجد أنها تدور حول محاور في النظم الإدارية والدستورية والفكرية العربية الإسلامية ويمكن هنا أن نشير إلى بعض عناوين بحوثه وأبرزها : ( دولة المدينة بين أثينا ومكة) ( نشأة وتطور مفهوم الدولة في الفكر الإسلامي) ، (الوحي وصلته بالقرآن والسنة) ، ( الاجتهاد في أمور العقيدة ) ، ( وسائل تداول السلطة في الدولة العربية الإسلامية ) ، ( دور الرسالة الإسلامية في تحقيق الوحدة العربية ) ، ( العقل والتقدم الحضاري) ، ( نظريات السيادة وتطور أنظمة الحكم في العراق) ، ( الإسلام والحجر الأسود ) ، ( الانبعاث الحضاري بين توينبي وجار ودي) ، ( جهاد عمر المختار) ، ( توينبي والوحدة العربية ) اشرف على أكثر من خمسين رسالة وأطروحة ماجستير ودكتوراه في مجال الدراسات التاريخية والحضارية والقانونية في كليات الآداب والقانون في جامعة الموصل ، وبغداد ، والمستنصرية والبصرة . وقد التحق معظم الطلبة الذين اشرف عليهم بالهيئات التدريسية في الجامعات العراقية والعربية ، ووصل بعضهم إلى مرتبة الأستاذية . فلسفته وفيما يتعلق برؤيته الفلسفية والمنهجية للتاريخ فانه يلتزم في دراسته للتاريخ بالمنهج العلمي التقدمي التزاما صارما . وهو يرى أن من واجب المؤرخين أن يعملوا بأقصى طاقتهم من اجل الارتفاع بالدراسات التاريخية إلى مستوى ((العلم)) بمفهومه الشائع في ميدان الدراسات الاجتماعية ( على الأقل) ومن هنا ، فانه ينبغي على المؤرخين أن يكونوا ( موضوعيين) في عملهم ، وان يحذروا من إسقاط منظورهم الخاص على الماضي ، لان المؤرخ الحق هو الذي يسعى للنظر إلى الماضي بعين الماضي . كما يرى بأن على المؤرخين ان يتعاملوا مع الروايات التاريخية ، التي دون على أساسها التاريخ الإسلامي في الماضي ، بروح الحذر الشديد لأنه قد دخل على هذه الروايات كثير من التحريف ، والمبالغة ، والوضع . لذا كان على المؤرخ المعاصر أن يكون خبيرا في نقد المصادر التي يستعملها وان يسعى للتمييز بين الغث والسمين قبل أن يكتب مؤلفاته ودراساته . وقد أوضح الدكتور الملاح في كتابه المفصل في فلسفة التاريخ أن معظم الفلسفات التي ظهرت في الغرب في مجال دراسة التاريخ هي فلسفات (تأملية) تعبر عن اجتهادات أصحابها ولم ترق ، على الرغم من أهمية بعضها ، إلى مستوى الفلسفات العلمية التي يصح الاعتماد عليها في كتابة التاريخ .. لذا فقد توصل إلى انه لم تظهر لحد ألان فلسفة متفق عليها بين المؤرخين لكتابة التاريخ . ومن ثم فان طريق البحث والاجتهاد وما زال مفتوحا في هذا المجال ، وسيستمر كذلك لفترة طويلة من الزمن . ويعتقد الدكتور الملاح أن الباحثين في بعض العلوم الاجتماعية الأخرى كعلم الاجتماع ، والاقتصاد ، والآثار ، قد سبقوا المؤرخين منهجيا وعلميا في هذا المجال لذا فانه يرى ان على المؤرخين ان يستفيدوا من الجهود الريادية لهؤلاء الباحثين وان يسعوا بأقصى طاقتهم لتطوير منظورهم ومنهجهم في كتابة التاريخ . ❰ له مجموعة من الإنجازات والمؤلفات أبرزها ❞ موسوعة الموصل الحضارية الجزء الثانى ❝ ❞ موسوعة الموصل الحضارية الجزء الاول ❝ ❞ موسوعة الموصل الحضارية الجزء الثالث ❝ ❞ موسوعة الموصل الحضارية الجزء الخامس ❝ ❞ موسوعة الموصل الحضارية الجزء الرابع ❝ الناشرين : ❞ دار الكتب للنشر و التوزيع ❝ ❞ دا الكتب للنشر و التوزيع ❝ ❱. المزيد..

كتب هاشم يحيى الملاح
الناشر:
دا الكتب للنشر و التوزيع
كتب دا الكتب للنشر و التوزيع ❰ ناشرين لمجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ موسوعة الموصل الحضارية الجزء الاول ❝ ❞ موسوعة الموصل الحضارية الجزء الثالث ❝ ❞ موسوعة الموصل الحضارية الجزء الرابع ❝ ومن أبرز المؤلفين : ❞ هاشم يحيى الملاح ❝ ❱.المزيد.. كتب دا الكتب للنشر و التوزيع