كتاب معاوية بن أبي سفيان شخصيته وعصره

كتاب معاوية بن أبي سفيان شخصيته وعصرهالمكتبة الإلكترونيّة لتحميل و قراءة الكتب المصوّرة بنوعية PDF و تعمل على الهواتف الذكية والاجهزة الكفيّة أونلاين 📖 حصريا قراءة كتاب معاوية بن أبي سفيان شخصيته وعصره أونلاين PDF 2017.

وصف الكتاب : معاوية بن أبي سفيان شخصيته وعصره من التراجم والأعلام عنوان الكتاب: معاوية بن أبي سفيان شخصيته وعصره المؤلف: علي محمد محمد الناشر: دار الأندلس الجديدة للنشر والتوزيع - مصر مؤسس الدولة الأموية هذا الكتاب جزء من كتاب " الدولة الأموية عوامل الازدهار وتداعيات الانهيار" أفرده المؤلف لإظهار شخصية الخليفة معاوية بن أبي سفيان الفذة التي أسست الدولة الأموية . تحدث فيه المؤلف عن الجذور التاريخية للأسرة الأموية تمهيداً للتعريف بمعاوية بن أبي سفيان محور الكتاب . ذكر فيه نسبه وكنيته وأسرته ، ثم ذكر استلام معاوية وشيء من فضائله ، ثم بداية أعماله السياسية عند ولايته دمشق وبعلبك والبلقان في عهد أمير المؤمنين عمر بن الخطاب . وسرد المؤلف قضية مقتل الخليفة عثمان بن عفان إلى نشوب القتال بين الإمام علي كرم الله وجهه ، الذي بايعه أهل المدينة ومكة وبين معاوية الذي بايعه أهل الشام وصولاً إلى قصة التحكيم المشهورة وبيان بطلانها ، ثم تغيير الموازيين لصالح معاوية . ثم ذكر استشهاد الإمام علي كرم الله وجهه ، وتنازل الحسن بن علي عن الخلافة لمعاوية مع الإشارة إلى مراحل الصلح وشروطه وأسبابه ومعوقاته ونتائجه . ثم تحدث عن بناء الدولة الأموية على يد معاوية بعد ذكر فضائله، وأشار إلى دخول دولة بنى أمية خير القرون لقول النبي صلى الله عليه وسلم ( خيركم قرني ، ثم الذين يلونهم ، ثم الذين يلونهم ) . ثم ابتدأ المؤلف في سرد سياسة معاوية ، ففي السياسة الداخلية فقد أحسن إلى كبار الشخصيات من شيوخ الصحابة وأبنائهم ، وحسَّن علاقته بالحسن والحسين ... إلخ ثم تكلم عن علاقته بالخوراج وتحجيم دورهم وإضعافهم . ثم بيّن المؤلف النظام المالي ، ومصادر الدولة كالزكاة والجزية والخراج والعشور والصوافي والغنائم ، كما بيّن النفقات العسكرية والإدارية والاجتماعية ، وتكلم عن اهتمامه بالزراعة والتجارة الداخلية والخارجية والحرف والصناعات. ثم تكلم عن القضاء ، وتخلّي الخلفاء عن القضاء ، وفصل السلطات، ومرتبات القضاة، وتسجيل الأحكام والإشهاد عليها، وأعوان القضاة . ثم تكلم عن مؤسسة الشرطة في عهده وواجباتها ، وعن قوات ومؤسسات أخرى وعلاقتها بالشرطة كالحرس والعرفاء...إلخ . وذكر المؤلف سياسة معاوية الإدارية ، وأشار إلى أهم الأقاليم التابعة لدولة الأمويين وأشهر الولاة وأهم أعمالهم . وعند ذكر إقليم المدينة على ساكنها أفضل السلام، ترجم المؤلف لشخصية أبي هريرة راوي أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم الذي عاش في عهد معاوية 18 عاماً تقريباً، والذي تعرض لهجمة ظالمة من قبل أعداء الصحابة في القديم والحديث ، والتي هدفها التشكيك في ما وصل إلينا من سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم . ثم انتقل المؤلف إلى حركة الفتوحات ، وذكر ما قام به معاوية من حركة الجهاد ضد الدولة البيزنطية ، واهتمامه بفتح القسطنطينية وحصارها ، وقد توفي الصحابي أبو أيوب الأنصاري أثناء هذا الحصار ، وقد أوصى بأن يدفن في أقصى ما يمكن من أرض العدو . وبعد عدة حملات على القسطنطينية دون فتحها ، دخل معاوية في علاقات سلمية مع هذه الدولة ، وتمّ تبادل السفراء. ثم واصل معاوية فتوحاته في الشمال الإفريقي ، وبرز اسم عقبة بن نافع في تلك الفتوحات حيث بنى مدينة القيروان بتونس . كما تابع فتوحاته في خراسان وسجستان وما وراء النهر شرقاً ، وفتحت السند في عهده . لقد كانت الفتوحات الكبرى في عهد معاوية والدولة الأموية دليلاً ملموساً على حيوية الأمة وتفاعلها مع دين الله وحرصها على هداية الشعوب . ...............................
عدد مرات التحميل : 40128 مرّة .
تم اضافته في : السبت , 10 مايو 2008م.
نوع الكتاب : pdf .
حجم الكتاب عند التحميل : 9.85 MB .
علي محمد محمد الصلابي
Ali Mohammed Mohammed Salaabi


ولتسجيل ملاحظاتك ورأيك حول الكتاب يمكنك المشاركه في التعليقات من هنا:

معاوية بن أبي سفيان شخصيته وعصره من التراجم والأعلام

مؤسس الدولة الأموية 
هذا الكتاب جزء من كتاب " الدولة الأموية عوامل الازدهار وتداعيات الانهيار" أفرده المؤلف لإظهار شخصية الخليفة معاوية بن أبي سفيان الفذة التي أسست الدولة الأموية . 
تحدث فيه المؤلف عن الجذور التاريخية للأسرة الأموية تمهيداً للتعريف بمعاوية بن أبي سفيان محور الكتاب . 
ذكر فيه نسبه وكنيته وأسرته ، ثم ذكر استلام معاوية وشيء من فضائله ، ثم بداية أعماله السياسية عند ولايته دمشق وبعلبك والبلقان في عهد أمير المؤمنين عمر بن الخطاب . 
وسرد المؤلف قضية مقتل الخليفة عثمان بن عفان إلى نشوب القتال بين الإمام علي كرم الله وجهه ، الذي بايعه أهل المدينة ومكة وبين معاوية الذي بايعه أهل الشام وصولاً إلى قصة التحكيم المشهورة وبيان بطلانها ، ثم تغيير الموازيين لصالح معاوية .
ثم ذكر استشهاد الإمام علي كرم الله وجهه ، وتنازل الحسن بن علي عن الخلافة لمعاوية مع الإشارة إلى مراحل الصلح وشروطه وأسبابه ومعوقاته ونتائجه . 
ثم تحدث عن بناء الدولة الأموية على يد معاوية بعد ذكر فضائله، وأشار إلى دخول دولة بنى أمية خير القرون لقول النبي صلى الله عليه وسلم ( خيركم قرني ، ثم الذين يلونهم ، ثم الذين يلونهم ) . 
ثم ابتدأ المؤلف في سرد سياسة معاوية ، ففي السياسة الداخلية فقد أحسن إلى كبار الشخصيات من شيوخ الصحابة وأبنائهم ، وحسَّن علاقته بالحسن والحسين ... إلخ 
ثم تكلم عن علاقته بالخوراج وتحجيم دورهم وإضعافهم . 
ثم بيّن المؤلف النظام المالي ، ومصادر الدولة كالزكاة والجزية والخراج والعشور والصوافي والغنائم ، كما بيّن النفقات العسكرية والإدارية والاجتماعية ، وتكلم عن اهتمامه بالزراعة والتجارة الداخلية والخارجية والحرف والصناعات. 
ثم تكلم عن القضاء ، وتخلّي الخلفاء عن القضاء ، وفصل السلطات، ومرتبات القضاة، وتسجيل الأحكام والإشهاد عليها، وأعوان القضاة . 
ثم تكلم عن مؤسسة الشرطة في عهده وواجباتها ، وعن قوات ومؤسسات أخرى وعلاقتها بالشرطة كالحرس والعرفاء...إلخ .
وذكر المؤلف سياسة معاوية الإدارية ، وأشار إلى أهم الأقاليم التابعة لدولة الأمويين وأشهر الولاة وأهم أعمالهم . 
وعند ذكر إقليم المدينة على ساكنها أفضل السلام، ترجم المؤلف لشخصية أبي هريرة راوي أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم الذي عاش في عهد معاوية 18 عاماً تقريباً، والذي تعرض لهجمة ظالمة من قبل أعداء الصحابة في القديم والحديث ، والتي هدفها التشكيك في ما وصل إلينا من سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم . 
ثم انتقل المؤلف إلى حركة الفتوحات ، وذكر ما قام به معاوية من حركة الجهاد ضد الدولة البيزنطية ، واهتمامه بفتح القسطنطينية وحصارها ، وقد توفي الصحابي أبو أيوب الأنصاري أثناء هذا الحصار ، وقد أوصى بأن يدفن في أقصى ما يمكن من أرض العدو . 
وبعد عدة حملات على القسطنطينية دون فتحها ، دخل معاوية في علاقات سلمية مع هذه الدولة ، وتمّ تبادل السفراء. 
ثم واصل معاوية فتوحاته في الشمال الإفريقي ، وبرز اسم عقبة بن نافع في تلك الفتوحات حيث بنى مدينة القيروان بتونس . 
كما تابع فتوحاته في خراسان وسجستان وما وراء النهر شرقاً ، وفتحت السند في عهده . 
لقد كانت الفتوحات الكبرى في عهد معاوية والدولة الأموية دليلاً ملموساً على حيوية الأمة وتفاعلها مع دين الله وحرصها على هداية الشعوب .


معاوية بن أبي سفيان شخصيته وعصره
معاوية بن ابي سفيان عباس العقاد pdf
سيرة معاوية بن ابي سفيان
معاوية في الميزان عدنان ابراهيم pdf
تحميل كتاب معاوية في الميزان pdf
كتاب معاوية بن ابي سفيان عباس محمود العقاد
تحميل كتاب معاوية للعقاد
كتب عن معاوية بن ابي سفيان
بحث عن معاوية بن ابي سفيان doc

اذا اعجبك الكتاب يمكنك الضغط على أعجبني
و يمكنك تحميله من هنا:

تحميل معاوية بن أبي سفيان شخصيته وعصره

كتب اخرى في كتب التراجم والأعلام

فصل الخطاب في سيرة ابن الخطاب أمير المؤمنين عمر بن الخطاب شخصيته وعصره PDF

قراءة و تحميل كتاب فصل الخطاب في سيرة ابن الخطاب أمير المؤمنين عمر بن الخطاب شخصيته وعصره PDF مجانا

الإنشراح ورفع الضيق فى سيرة أبي بكر الصديق شخصيته وعصره PDF

قراءة و تحميل كتاب الإنشراح ورفع الضيق فى سيرة أبي بكر الصديق شخصيته وعصره PDF مجانا

أمير المؤمنين الحسن بن علي بن أبي طالب شخصيته وعصره PDF

قراءة و تحميل كتاب أمير المؤمنين الحسن بن علي بن أبي طالب شخصيته وعصره PDF مجانا

خلافة أمير المؤمنين عبدالله بن الزبير رضى الله عنه PDF

قراءة و تحميل كتاب خلافة أمير المؤمنين عبدالله بن الزبير رضى الله عنه PDF مجانا

عمر بن عبد العزيز معالم التجديد والإصلاح الراشدي على منهاج النبوة PDF

قراءة و تحميل كتاب عمر بن عبد العزيز معالم التجديد والإصلاح الراشدي على منهاج النبوة PDF مجانا

صلاح الدين الأيوبي وجهوده في القضاء على الدولة الفاطمية وتحرير بيت المقدس PDF

قراءة و تحميل كتاب صلاح الدين الأيوبي وجهوده في القضاء على الدولة الفاطمية وتحرير بيت المقدس PDF مجانا

السلطان الشهيد عماد الدين زنكي شخصيته وعصره PDF

قراءة و تحميل كتاب السلطان الشهيد عماد الدين زنكي شخصيته وعصره PDF مجانا

القائد المجاهد نور الدين محمود زنكي شخصيته وعصره PDF PDF

قراءة و تحميل كتاب القائد المجاهد نور الدين محمود زنكي شخصيته وعصره PDF PDF مجانا

المزيد من كتب التاريخ في مكتبة كتب التاريخ , المزيد من كتب التاريخ الإسلامي في مكتبة كتب التاريخ الإسلامي , المزيد من كتب الأنساب في مكتبة كتب الأنساب , المزيد من الحضارة الإسلامية في مكتبة الحضارة الإسلامية , المزيد من كتب التراجم والأعلام في مكتبة كتب التراجم والأعلام , المزيد من كتب تاريخ أفريقيا في مكتبة كتب تاريخ أفريقيا , المزيد من الحروب والحملات الصليبيه في مكتبة الحروب والحملات الصليبيه , المزيد من كتب تاريخ أوربا في مكتبة كتب تاريخ أوربا , المزيد من سلسلة التاريخ الاسلامى في مكتبة سلسلة التاريخ الاسلامى
عرض كل كتب التاريخ ..
اقرأ المزيد في مكتبة كتب تقنية , اقرأ المزيد في مكتبة كتب إسلامية , اقرأ المزيد في مكتبة كتب الهندسة و التكنولوجيا , اقرأ المزيد في مكتبة كتب التنمية البشرية , اقرأ المزيد في مكتبة الكتب التعليمية , اقرأ المزيد في مكتبة كتب التاريخ , اقرأ المزيد في مكتبة الطفل قصص و مجلات , اقرأ المزيد في مكتبة كتب تعلم اللغات , اقرأ المزيد في مكتبة كتب الأدب , اقرأ المزيد في مكتبة القصص و الروايات و المجلات , اقرأ المزيد في مكتبة كتب الطب , اقرأ المزيد في مكتبة كتب اللياقة البدنية والصحة العامة , اقرأ المزيد في مكتبة الكتب و الموسوعات العامة , اقرأ المزيد في مكتبة كتب الروايات الأجنبية والعالمية , اقرأ المزيد في مكتبة كتب علوم سياسية و قانونية , اقرأ المزيد في مكتبة كتب الطبخ و الديكور , اقرأ المزيد في مكتبة الكتب الغير مصنّفة , اقرأ المزيد في مكتبة كتب المعاجم اللغات , اقرأ المزيد في مكتبة كتب علوم عسكرية و قانون دولي
كتب التاريخكورسات اونلاينكتابة على تورتة..معنى اسمكتب الروايات..كتب الطبخ و..حظك اليومبرمجة المواقعالكتب العامةحكمة اليومكتب السياسة..اصنع بنفسكقراءة و تحميل..كتابة على تورتة..كتب للأطفال..كتب اسلاميةكتابة على تورتة..القرآن الكريمالتنمية البشريةكتب الأدبSwitzerland United Kingdom..الطب النبوياي خدمةأسمك عالتورتهحكم قصيرةمشاهدة يوتيوب..كتابة على تورتة..اي خدمةكتب قصص و رواياتتطبيق فيسبوك كل..حروف توبيكات..زخرفة الأسماء زخرفة أسامي و..كتب القانون..كتب تعلم اللغاتOnline coursesزخرفة توبيكاتمعاني الأسماءFacebook Text Artشخصيات هامة..الكتابة عالصورمعاني الأسماء